الرئيسية » 24 ساعة » الحسين منعم : إصلاح القطاع غير المهيكل يرتكز أساساً على مقاربة تشاركية منفتحة على مختلف الفاعلين

الحسين منعم : إصلاح القطاع غير المهيكل يرتكز أساساً على مقاربة تشاركية منفتحة على مختلف الفاعلين

أشرف السليطين الأمغاري – 

احتضن مدرج بن رشد التابع للكلية التقنية متعددة التخصصات ببنجرير ، يومه الثلاثاء 19 فبراير،  فعاليات الأيام الدولية للتسويق في دورتها الخامسة عشرة في موضوع ”  .

وتمحورت الجلسة العلمية الصباحية حول اشكالية القطاع غير المهيكل، التقنين الذاتي للشركات: دراسة حالة جهة سوس ماس وتحسين مناخ الأعمال في المغرب: أي تأثير على مكافحة الاقتصاد غير المهيكل ؟ واخيرا خصوصيات أدوات التسويق في القطاع غير المهيكل نحو أنثروبولوجيا للتسويق .

ومن جهته أكد الدكتور منعم الحسين أستاذ بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض مراكش في تصريح خص به جريدة ” مراكش بوست ” ، على اهمية وحساسية موضوع القطاع غير المهيكل وما يشكله من تحدي كبير امام الدولة التي عجزت عن السيطرة عليه، رغم الجهود الجبارة المبذوله في هذا السياق ، سيما مع التقارير “السلبية ” للمنظمة العالمية التي صنفت بلدان القارة الإفريقية في المرتبة الثانية بعد القارة اللاتينية بمؤشر جد مرتفع بلغ سقف ال 38 في المائة .

واعتبر الدكتور الحسين منعم أن البلدان الافريقية تخسر سنويا ملايين الدراهم من ارتفاع مؤشر القطاع غير المهيكل ، مضيفا أن على جميع المتدخلين والفاعلين تحمل المسؤولية كل من زاوية اختصاصه مع اعتماد مقاربة تشاركية متعددة الابعاد للحد من ازمة القطاع .

وقدم الأستاذ الحسين منعم نماذج رائدة عن تجارب لقيت نجاحا باهرا في تقنين القطاع الاقتصادي غير المهيكل والتقليص منه مثال :  الولايات المتحدة الامريكية وكندا وانجلترا مشيرا ان هاته الدول ساهمت بشكل مباشر في دعم المنتسبين للقطاع.

وعن مساهمة طلبة ماستر السياسات الحضرية والهندسة المجالية بكلية الحقوق جامعة القاضي عياض فوج 2018/2019 في فعاليات الايام الدولية للتسويق بنجرير ، ابدى الدكتور الحسين منعم بصفته مؤطر للطلبة المشاركين في فعاليات الملتقي الدولي للتسويق ،(ابدى) ارتياحه الكبير للمستوى العام لجل مداخلات الطلبة الباحثين مؤكدا على نجاحهم في احاطة القطاع غير المهيكل من مختلف الجوانب والابعاد ، سواءا الاقتصادي او القانوني ، المؤسساتي .

وتختتم فعاليات الايام الدولية للتسويق عشية بوم غد الاربعاء ، على أن يتم صياغة توصيات ومقترحات لحل ازمة القطاع غير المهيكل مع تحد يد مسؤوليات كافة الجهات المتداخلة.

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *