الرئيسية » 24 ساعة » المغرب يوقع اتفاقية مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي بمبلغ 2.27 مليار درهم

المغرب يوقع اتفاقية مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي بمبلغ 2.27 مليار درهم

وقع المغرب والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اتفاقيتي قرض بمبلغ إجمالي يصل إلى 2.27 مليار درهم، يوم الأربعاء 19 يونيو 2019 بوزارة الاقتصاد والمالية، وذلك بحضور كل من محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، و عبد اللطيف يوسف الحمد، الرئيس المدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وسيتم بموجب هاتين الاتفاقيتين تمويل مشروعين هامين بالجهة الشرقية وبمدينة العيون، حيث يتعلق المشروع الأول بتعلية سد محمد الخامس بحوض ملوية، فيما يتعلق المشروع الثاني بالطريق المداري لمدينة العيون.

وستنتقل السعة الاستيعابية لسد محمد الخامس إلى 1 مليار متر مكعب، مما سيكون له بالغ الأثر على تقوية التزويد بالماء الشروب و مياه السقي، وفي هذا الإطار أبرز اعمارة بأن هذا السد الذي يعود بناءه إلى سنة 1967، يعرف نقصا في حجم حقينته بسبب الأوحال، ومن المنتظر أن تبلغ تكلفة هذه التعلية حوالي 130 مليار سنتيم.

اما بالنسبة للطريق المداري الذي سيشيد غرب مدينة العيون، فإنه يندرج في إطار المشروع الطرقي الضخم تيزنيت-الداخلة الذي سيمتد على مسافة 1055 كلم. وسيبلغ طول هذا الطريق المداري 7,2 كلم، حيث سيتضمن جسرا على وادي الساقية الحمراء بطول 1,7 كلم، ليكون بذلك أحد أطول جسور المملكة. كما سيجنب هذا المحور الطرقي مرور الشاحنات الثقيلة داخل مدينة العيون وسيرفع من انسيابية حركة السير، إذ من المنتظر أن تبلغ تكلفة هذا المحور الطرقي الإلتفافي حوالي 115 مليار سنتيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *