الرئيسية » 24 ساعة » مشاركة أزيد من 700 فارس من 40 بلدا في الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بمدينة الجديدة

مشاركة أزيد من 700 فارس من 40 بلدا في الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بمدينة الجديدة

يشارك أزيد من 700 فارس من حوالي 40 دولة، في الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس بالجديدة، التي انطلقت اليوم الثلاثاء بمركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة، تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”.

وتشكل هذه التظاهرة، التي تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (15 – 20 أكتوبر)، مناسبة للاحتفاء بالفرس، الذي يعد رافدا من روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بقطاع تربية الخيول بالمملكة.

ومن المنتظر أن تعرف هذه التظاهرة إقامة العديد من المسابقات من أبرزها الدورة الرابعة للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية، وكذا المحطة الثالثة من الدورة العاشرة للدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز (نجمة واحدة وأربع نجوم) بمشاركة أبطال عالميين وأولمبيين يمثلون 20 بلدا.

كما يتضمن برنامج هذا الحدث السنوي مسابقة كأس المربين المغاربة للخيول العربية، والمباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، والبطولة الدولية للخيول البربرية، والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية.

وإلى جانب هذه المنافسات يشمل البرنامج العديد من الأنشطة المتعلقة بالفروسية الترفيهية، والتي تشجع على احتراف المهن والمهارات المرتبطة بعالم الفروسية، ومنها مسابقة في فن الرسم خاصة بالمواهب الشابة، فضلا عن مجموعة من المحاضرات الثقافية والعلمية والندوات الموضوعاتية تتمحور في مجملها حول البعد الثقافي للفرس في المنظومة البيئية.

وسيستقبل المعرض، على غرار كل سنة، مجموعة كبيرة من الأطفال بفضاء تربوي وبيداغوجي وترفيهي يروم نقل ثقافة الفرس إلى الزوار من الناشئين، وذلك على هامش أمسيات عروض للفروسية تقدمها فرق من داخل المغرب وخارجه.

كما يخصص المعرض فضاءات للتعريف بالفرس وكذا لصناعة المنتوجات المتعلقة بهذا الموروث الأصيل، فضلا عن تنظيم معارض للفن التشكيلي خاصة بالخيول.

يذكر أن جمعية معرض الفرس، المنظمة لهذا المعرض، أحدثت سنة 2008 بتعليمات ملكية وتتوخى تنمية قطاع الخيول بالمغرب وإبراز دور هذا الإرث الثقافي في تنمية العالم القروي وتشجيع الأنشطة الرامية إلى إنعاش هذا الموروث وتقاليد الفروسية بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *