24 ساعةتقنية

كيف تحمي هاتفك من الاختراق بخطوات سريعة وسهلة؟

يعني اختراق الهاتف، أنه يمكن لأي شخص غير مصرح له تغيير إعدادات الهاتف أو الحصول على معلومات شخصية أو سرية منه أو التحكم فيه كليًا أو جزئيًا أو إتلاف نظام تشغيله بغرض تلقي معلومات دون اذن مالكه.

  • كيفية معرفة ما إذا كان جهازك قد تعرض للاختراق؟

الهاتف المخترق له أعراض تشير إلى ذلك، ويجب على صاحبه التحقق مما إذا كان يواجه أيًا مما يلي:

  1. زيادة مفاجئة في استهلاك البطارية.
  2. تباطؤ الهاتف بشكل ملحوظ وغير مسبوق، خاصة عندما تكون مواصفاته عالية.
  3. تظهر الكثير من الرسائل المزعجة والإعلانات أثناء استخدام الجهاز.
  4. حذف بعض الملفات الشخصية.
  5. وجود تطبيقات جديدة لا يعرفها مالك الجهاز في قائمة التطبيقات.
  6. استبدال متجر التطبيقات الخاص بالجهاز حتى لا يعلم صاحب الجهاز به.
  7. عدم قدرة صاحب الجهاز على استخدام نظام التشغيل، كمتجر التطبيقات المراد فتحه.
  • إليك أبرز طرق حماية هاتفك الخلوي من التطفل.
  1. تحديث نظام التشغيل: بمجرد أن يرسل نظام التشغيل Android أو iOS رسالة إلى الهاتف الذكي تفيد بوجود تحديث جديد، يحتاج المستخدم إلى تنزيل التحديث وتثبيته لأن العديد من المتسللين يستغلون الثغرات في نظام التشغيل القديم، لذلك تحتاج إلى تحديث نظام التشغيل لحماية الهاتف المحمول.
  2. قم بتنزيل برنامج النسخ الاحتياطي للهاتف: بالنسبة لأنظمة تشغيل Android، من المهم اختيار مضاد فيروسات من شركات مرموقة مثل Norton و Avast و BitDefender.
  3. على الرغم من صعوبة اختراق أجهزة iPhone، فقد تكون هناك ثغرات في بعض الإصدارات، أفضل طريقة لحماية أجهزة iPhone هي تحديث نظام التشغيل بمجرد طرح الإصدارات الجديدة.
  4. يُنصح أيضًا بعدم الاعتماد على برنامج Google Play Protect لمكافحة الفيروسات لأنه يعمل بشكل سيء في الاختبار.
  5. إنشاء رمز مرور: من المهم إنشاء كلمة مرور قوية تتكون من ستة أو أربعة أرقام أو رمز أبجدي رقمي، بحيث يمكن للمستخدم اختيار رمز معقد وفي نفس الوقت يسهل تذكره وتجنب استخدام كلمة المرور الخاصة كسنة الميلاد أو رقم الهاتف لكي لا يسهل تخمينها، ويجب تغييرها بشكل منتظم كل أسبوع أو شهر.
  6. التحقق من التطبيقات قبل التنزيل: يجب على المستخدم تنزيل التطبيقات فقط من المنصات الموثوقة مثل متجر “آبل” أو “جوجل بلاي”، مع مراعاة أن “جوجل” لا تفحص بعناية تطبيقاتها مثل “آبل”.
  7. القدرة على التحكم في الهاتف عن بعد: تسمح الإعدادات أو التطبيقات للمستخدم بإيقاف تشغيل الهاتف وحذف البيانات منه في حالة السرقة، يمكنك التحكم في iPhone عن بُعد باستخدام ميزة Find My Phone في خدمة iCloud، ويمكن أيضًا تأمينها في هواتف Android والتحكم فيها عن بعد من خلال حساب “Google” من خلال خدمة “Android Device Manager”.
  8. احذر من شبكات “Wi-Fi” غير الآمنة: بشكل عام، يجب تجنب استخدام شبكات “Wi-Fi” العامة والمجانية لأنها غير آمنة، وعلى وجه الخصوص حين محاولتك الوصول إلى حسابك المصرفي أو البيانات المهمة.
  9. أغلق منفذي WiFi و Bluetooth وأوقف تشغيل البيانات الخلوية عندما لا تكون قيد الاستخدام، حتى لا يمكن للقراصنة اقتحام هاتفك إذا لم يكن متصلاً بالإنترنت، لذلك، من المهم إغلاق أو الاحتفاظ بمصدر يربط الهاتف بالإنترنت عندما لا يكون ذلك ضروريًا ويمكن تشغيل الهاتف في وضع الطائرة Mode Avion، في خطوة واحدة فقط.
  10. شحن هاتفك من خلال منافذ USB موثوقة: تتضمن منافذ USB الموثوقة اتصالات على كمبيوتر المستخدم أو في السيارة، لأن المتسللين يمكنهم اقتحام الهواتف الذكية من خلال منافذ USB العامة الحالية وسرقة المعلومات الشخصية. في المقاهي والمطارات.
  11. حماية البيانات: من المهم عدم مشاركة الكثير من المعلومات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل عنوان المنزل أو رقم الهاتف، حيث يمكن للقراصنة استخدام هذه المعلومات لاختراق الهاتف وسرقة الهوية.
  12. محو البيانات المهمة من الهاتف: تكشف الصور الشخصية الكثير من هوية المالك، مما يسمح لكل متسلل محتمل بسرقتها، فمن المهم نقل الصور والبيانات المهمة الأخرى بانتظام من هاتفك إلى الكمبيوتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *