24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

روما.. إبراز التجربة المغربية في مجال الابتكار الزراعي

شكلت الاستشارة غير الرسمية الأولى حول استراتيجية المنظمة للأغذية والزراعة (الفاو) حول العلوم والابتكار، المنظمة أمس الثلاثاء بروما، مناسبة لإبراز التجربة المغربية في مجال الابتكار الزراعي.

وأكدت نائبة الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى وكالات الأمم المتحدة في روما، هدى عيوش، خلال الاستشارة المذكورة، أن الابتكار الزراعي في المغرب يحظى باهتمام خاص، لاسيما لدى السلطات العمومية ومعاهد البحث والقطاع الخاص.

وسلطت المسؤولة المغربية الضوء على المبادرة الملكية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تهدف إلى تحسين جودة الإنتاج الزراعي وتعزيز تكيفه مع التوجهات الجديدة للتكنولوجيا العالمية.

وبهذه المناسبة، استعرضت  عيوش العديد من المشاريع والاستراتيجيات والمبادرات التي نفذتها المملكة لفائدة القارة الإفريقية بهدف تعزيز وتشجيع العلوم والابتكار في القطاع الزراعي.

وفي هذا السياق، استحضرت الدبلوماسية المغربية “منتزه الطاقة الخضراء” وجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية، اللذين يتمتعان بمركز للبحث والابتكار في خدمة إفريقيا للاستفادة من الإمكانات والمؤهلات التي توفرها العلوم والتكنولوجيا.

وأكدت استعداد المغرب لدعم الجهود، التي سيتم بذلها في إطار استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة بشأن العلوم والابتكار، من خلال تقديم خبرته في مجال الابتكار الزراعي للوكالة الأممية، وأيضا الموارد المادية والتقنية التي تتوفر عليها.

يذكر أن المغرب يتعاون مع منظمة الفاو منذ سنة 2019، وذلك في إطار الاتفاقية العامة الموقعة على هامش المؤتمر الوزاري الثاني لـ (أ أ أ)، لتمكين المزارعين من الأدوات التي تتيح الولوج إلى الزراعة الرقمية الذكية مناخيا، وآليات تجميع البيانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ