24 ساعةسلايدرمجتمع

ما هو الهكتار قضية سيدي كاوكي بالصويرة

الصويرة/ محمد هيلان

الهكتار هو وحدة لقياس مساحة الأرض، وواحد هكتار يساوي 10 آلاف متر مربع بصفة عامة.

والهكتار الواحد يساوي كذلك 10 دونمات في تركيا،ويساوي ايضا 2.381 فدّاناً في مصر والسودان، كما يساوي الواحد هكتار 2.4710439 آكر في الولايات المتحدة الأمريكية
ويقدر الواحد هكتار ب 107,639 قدماً مربعاً.

لكن المفاجئة الغريبة والعجيبة، هي ان هذا الهكتار الواحد الذي سمي بتسميات عديدة ومختلفة، والتي ذكرنا بعضها أعلاه، يساوي بالمغربية 10 خدامة، وهذه الكلمة (خدامة) تحيلنا لبعض القضايا المعروفة بالتفويتات الريعية على قياس خدام الدولة التي أصبحت قضية رأي عام، وهو ومصطلح سياسي ظهر في المغرب سنة 2016، خلال فترة حكومة بنكيران الثانية، في سياق قضية كشف عبرها الإعلام عن استفادة مجموعة من الشخصيات السياسية والاقتصادية والديبلوماسية، عددها 70 من امتياز شراء بقع أرضية، من الأملاك المخزنية، بأثمنة جد منخفضة في طريق زعير بالرباط.

فهل ستتكرر هذه القضية بإقليم الصويرة؟ خصوصا بعدما روجت أخبار تفيد إستفادة مستثمرين من خارج الإقليم، بأراضي تابعة للمياه و الغابات تطل على الواجهة البحرية بشاطئ سيدي كاوكي.

ومواقع إخبارية وطنية، تحدثت عن توزيع ما يقارب 50 هكتار لفائدة 50 منها شركات وشخصيات وازنة، وأخرى تناقلت في نفس السياق، ان المساحة المراد تفويتها او التي تم تفويتها، تقدر ب 500 خدام، فيما تفيد مصادر ان المساحة تقدر ب90 هكتار اي 900 خدام اي 900 ألف متر مربع.

لحدود الساعة لم يتم تكذيب او تأكيد ما يتم ترويجه، خصوصاً في ظل صمت الجهات المختصة بالصويرة.

ويتساءل العديد من المهتمين بالشأن المحلي بإقليم الصويرة، عن كيفية الإستفادة من هذه الأراضي، وهل تمت المعاوضة مع المياه والغابات وما هو رأي الجماعة الترابية لسيدي كاوكي وهل ايتفاد مستثمرون من إقليم الصويرة ام إقتصرت الاستفادة على مستثمرين من خارج الإقليم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ