24 ساعةسلايدرمجتمع

اجتماع اللجنة الجهوية الموحدة للٱستثمار لجهة مراكش آسفي

الموافقة على 5 مشاريع بغلاف يقارب 9مليار درهم مع إحداث ما يزيد عن 1800 منصب شغل

في إطار الجهود المتواصلة لتسريع وتيرة الاستثمارات، عقدت زوال يومه الجمعة 19 نونبر 2021 اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار اجتماعا بمقر الولاية تحت رئاسة  كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش بحضور السادة عمال أقاليم آسفي والصويرة و نائب الوكيل العام للملك و مدير المركز الجهوي للاستثمار.

كما حضر أشغال هذا الاجتماع المدير العام للمصالح بمجلس جهة مراكش آسفي ورؤساء المجالس الجماعية وممثلو المصالح اللاممركزة والمؤسسات المعنية بالملفات المعروضة.
في البداية ذكر  الوالي بالإطار المنظم لأشغال اللجنة وأهمية تسريع دراسة الملفات وفق القواعد القانونية المنظمة.
كما أشار لكون ٱنتظام عقد ٱجتماعات اللجنة والأعمال التحضيرية لإعداد الملفات قبل عرضها تساهم في دراسة الملفات من طرف اللجنة الجهوية في أحسن الظروف وأقرب الآجال خدمة للٱستثمار والتنمية وإنعاش الشغل.
إثر ذلك تناول الكلمة السيد ياسين لمسفر مدير المركز الجهوي للاستثمار الذي أعطى نظرة عامة عن الملفات المطروحة على اللجنة التي تعقد اجتماعها الثالث والخمسين (53) موزعة على شقي دراسة التأثير على البيئة والدراسة القبلية وملخصا عن أشغال اللجان التحضيرية المرتبطة بدراسة الملفات
و بعد مناقشة كل الملفات المطروحة أسفرت أشغال ومداولات اللجنة عن المصادقة بإجماع أعضاء اللجنة على 5 مشاريع كبرى مهيكلة يصل غلافها الاستثماري لما يناهز 8.97 مليار درهم مع إحداث ما يزيد عن 1800 منصب شغل مباشر .
وقد توزعت هذه المشاريع كالتالي :
-على مستوى عمالة مراكش: (مشروعين)
-على مستوى إقليم آسفي: (2 مشروعين )
-على مستوى إقليم الصويرة : (1 مشروع)
للإشارة فقد أكدت تدخلات السادة عاملي إقليمي آسفي والصويرة على أهمية المشاريع موضوع الٱجتماع التي تهم إقليمي آسفي والصويرة وٱنعكاساتها الإيجابية كمشاريع مهيكلة. وهو ما أكدته كذلك تدخلات السادة رؤساء المجالس الجماعية والمصالح اللاممركزة المعنية.وبخصوص المشروعين الذين يهمان عمالة مراكش ذكر الوالي بكون الأمر يتعلق بمشاريع كبرى مهيكلة تعد من أولويات برنامج التنمية الجهوية وتشكل موضوع مجهود متواصل لمجلس الجهة وكل المتدخلين بدعم وبتنسيق مع مصالح الولاية لتسريع إخراجها لحيز الوجود وفق برنامج زمني محدد.
للإشارة فقد سبق للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار ان عقدت قبل هذا الٱجتماع منذ بداية السنة الجارية 2021 ما مجموعه 52 اجتماعا ، تدارست خلالها 182 ملفا من مجموع 218 ملفا حظيت بالقبول من المركز الجهوي للٱستثمار . وبثت اللجنة برأي إيجابي أو مشروط لفائدة 87 مشروعا مع 80 مسطرة عقود . وبلغ الغلاف الإجمالي المتوقع لهذه الاستثمارات ما يناهز 15.4 مليار درهم مع مايقارب 25000 منصب شغل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ