24 ساعةرياضةسلايدر

اختتام الدورة الأولى لبرنامج ” تجربة كرة السلة للناشئين” بالمغرب ..من أجل تأهيل الشباب في زناتة

احتفلت الرابطة الوطنية لكرة السلة بأفريقيا والوكالة الفرنسية للتنمية ،بتعاون مع شركة تهيئة زناتة ، اليوم الاثنين، باختتام أول تجربة لكرة السلة للناشئين في المغرب ، والتي همت بالخصوص تعزيز تأهيل فئة الشباب في مدينة زناتة.

و تضمن الحدث الذي تم تنظيمه في ملعب كرة السلة للشباب المتواجد في زناتة على الطريق الساحلي ،والذي تم تدشينه سنة 2019 من قبل شركة تهيئة زناتة -فرع صندوق الايداع والتدبير ،دورة في كرة السلة ،وندوة حول المهارات التطبيقية لـفائدة 28 شابة وشابا تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة.

بالمناسبة ، أشار السيد كيتا ماتونغولو ، مدير عمليات كرة السلة لدى الرابطة الوطنية لكرة السلة ، في تصريح للصحافة إلى أنه تم اطلاق برنامج “تجربة كرة السلة” سنة 2019 ، بهدف إعطاء الشباب الفرصة لتطوير مهاراتهم في كرة السلة .

وأضاف أن الفكرة تهم القيام بأنشطة بدنية تسمح للشباب بأن يكونوا أكثر نشاطًا بغاية مساعدتهم على معرفة كيفية تطوير مفاهيم المواطنة والريادة.

من جهته، اعتبر فيكتور ويليامز، الرئيس التنفيذي ل Africa NBA ،أن “الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA تلتزم باستخدام كرة السلة للتأثير بشكل إيجابي على حياة الشباب في جميع أنحاء القارة الافريقية، ويسعدنا التأثير الايجابي والملحوظ لتجربة هذا البرنامج على الشباب في المغرب خلال سنتها الأولى.”

من جهتها ، أكدت سفيرة فرنسا في المغرب ، السيدة هيلين لوغال ، في رسالة عبر الفيديو تم بثها خلال هذا الاحتفال ، أن الرياضة هي عامل هائل للاشعاع والتنمية البشرية والتربوية والاقتصادية والبيئية ، مشددة على أن المغرب ، بلد رائد على المستوى الرياضي.

أما العام لشركة تهيئة زناتة السيد محمد امين الهجهوج ،فأبرز الأهمية التي تكتسيها هذه المبادرة ،التي تهدف إلى تعزيز قيم الرياضة والمواطنة بين أبناء مدينة زناتة.

و قال بدوره في تصريحات للصحافة ” نحن نؤمن بأن تطوير الرياضة يقع في قلب التنمية المستدامة. و العامل الرياضي يساعد على إبراز قيم تجاوز الذات ،والحلم ، وروح الفريق” .

من جهته ،أعرب مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في المغرب ، السيد ميهوب مزواغي ، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الذي يكرس الشراكة بين الوكالة و صندوق الايداع و التدبير ، ويهدف إلى جعل الرياضة رافعة للتربية المواطنة.

يذكر أن برنامج Experience Basketball يشمل سلسلة من الورشات التدريبية في كرة السلة لتعزيز الادماج الاجتماعي للشباب في زناتة و الدار البيضاء، تمت إقامتها خلال الفترة الممتدة من أبريل إلى يوليوز وخصت أكثر من 3000 شابة وشاب من 31 مؤسسة تعليمية في الدار البيضاء الكبرى ، من خلال ما يقرب من 800 معسكر تدريبي لكرة السلة وندوات حول المهارات التطبيقية ركزت على أساسيات كرة السلة، وتنمية المهارات، وإرساء مبادئ المواطنة والمساواة بين الجنسين.

تجربة كرة السلة جونيور، التي تدعمها جمعية الاحياء إدماج، هي جزء من جهود مختلف الفاعلين بمدينتي زناتة والدار البيضاء لاستخدام الرياضة كعامل لتوعية الشباب المغربي بالتنمية المستدامة والمواطنة والمساواة بين الجنسين .

تجدر الاشارة إلى أنه قد تم اطلاق التجربة وتدشين ملعب زناتة لكرة السلة في يونيو 2019 ،وهو الحدث الذي كان قد شارك فيه بطل الدوري الامريكي للمحترفين 2011 إيان ماهينمي، غير أنه وبسبب الظروف الوبائية، تم تعليق الانشطة الميدانية سنة 2020 ،إلى أن تم استئنافها في وقت سابق خلال هذا العام التزاما بإرشادات مسؤولي الصحة العامة وبروتوكولات الصحة والسالمة.

يشار إلى أن برنامج الرابطة الوطنية لكرة السلة “جونيور”، هو برنامج دوري لكرة السلة العالمية للفتيان والفتيات الصغار، إذ يقوم بتنظيم تدريبات لاكتساب المهارات الاساسية بالإضافة إلى القيم الاساسية للعبة تجربة كرة السلة للشباب الاعبين والمدربين وأولياء الأمور .

وقد تم تنفيذه في 15 دولة أفريقية من بينها العمل الجماعي والاحترام والمساواة -على المستوى المحلي في محاولة للمساعدة على التطور وتحسين المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ