24 ساعةجمعياتسلايدرمجتمع

الحوز : تدشين مشروع تصفية وإعادة استعمال المياه العادمة في السقي بدوار إكري بالجماعة الترابية ستي فاضمة

شهد “دوار إكري” بالجماعة القروية ستي فاطمة، التابعة تُرابيا لإقليم الحوز، اليوم( السبت)  تدشين مشروع  هام لتصفية وإعادة استعمال المياه العادمة في السقي.

هذا المشروع الذي أنجز من طرف مؤسسة “جيزا” لفائدة ساكنة دوار إكري و التي تقدر بحوالي 456 نسمة والمكونة من 115 أسرة.

وقد تم إقامة هذا المشروع بتمويل من السفارة الهولندية بالمغرب ومؤسسة ORANGE CORNERS الهولندية بمبلغ يقدر بحوالي 1،7 مليون درهم على مساحة تقدر بحوالي 300 متر مربع.

كما يعتبر  المشروع  ثمرة شراكة مع مجموعة من المتدخلين والشركاء، بحيث تكلفت مؤسسة “جيزا” (JESA) بإنجاز الدراسات التقنية والبيئية الخاصة بالمشروع، في حين تم وضع البقعة الارضية الخاصة كمساهمة من جمعية مستقبل إكري للتنمية، كما قامت شركة ” كرين واتيك” (GREEN WATECH) بإنجاز اشغال محطة المعالجة.

ويروم  المشروع  تحسين نوعية حياة الساكنة المستفيدة، والحد من الثلوث وذلك بتحسين جودة الهواء والماء، إعادة تدوير المياه واستخدامها في السقي والمحافظة على الفرشة المائية وتجويد البيئة في محيط الدوار وتحسين الزراعة وتشجيع السياحة المحلية، استخدام التكنولوجيا المستدامة بتكلفة وطاقة منخفضتين وقابلة للتعميم بسهولة، مكافحة تغير المناخ وذلك بتوعية السكان المحليين بأهمية المحافظة على البيئة وحسن تدبير المياه اعتمادا على برامج تعليمية محلية الساكنة.وتعد هذه التجربة فريدة من نوعها، بحيث لا تحتاج لمصاريف الصيانة وهي تجربة ايكولوجية وغير مكلفة جدا، يستحسن تعميمها على الدواوير المتواجدة بالعالم القروي.

وقد حضر مراسيم  تدشين هذا المشروع البيئي الهام على الخصوص كل  من سفير هولندا بالمغرب، والمدير الجهوي للبيئة، وممثلي السلطات المحلية الاقليمية بالحوز، ورئيس جماعة ستي فاضمة، وممثلي مؤسسة “جيزا” وممثلي شركة كرين تيك، ورئيس جمعية مستقبل إكري للتنمية، وتغطية لمنابر إعلامية وطنية وجهوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ