24 ساعةجمعياتمجتمع

بالفيديو..نشاط بيئي للجالية اليهودية بضريح”رفائيل كوهين” بحضور القنصل الأمريكي

المصطفى درعة

شهد زوال يوم 2 نونبر الجاري، دوار “أشبارو” التابع ترابيا لجماعة تمصلوحت، نشاطا بيئيا تخلله غرس مجموعة من أشجار الزيتون بالمقبرة اليهودية حيث يرقد جثمان “رفائيل كوهين”، أحد أولياء اليهود الذين عاشوا بالمنطقة منذ قرون.

وتميز هذا النشاط المنظم من طرف مؤسسة الأطلس الكبير، بزيارة القنصل العام الأمريكي “لورنس راندولف” مرفوقا بمديرة دار أمريكا “مشيل أوتلاو” ، و رئيس الطائفة اليهودية بجهة مراكش أسفي “جاكي كادوش”، ونائبة رئيس جامعة القاضي عياض، والمدير الجهوي للمياه و الغابات وشخصيات يهودية من بقاع مختلفة من العالم.

وفي كلمة لرئيس جمعية الأطلس الكبير “يوسف بن مائيل”، أمام الحظور، شدد أن علاقة اليهود بجيرانهم المسلمين بالمغرب كانت و لاتزالت عبر سنين خلت، يطبعها السلم والتأخي وحسن الجوار، وهو الجوهر الذي طبع هذه المبادرة من قبل جمعية الأطلس الكبير من خلال تزويد ساكنة المنطقة بالأشجار المثمرة، ومساعدة الجمعيات النسائية المشتغلة في مجلات مختلفة.

وفي تصريح أخر لرئيس الطائفة اليهودية بجهة مراكش، “جاكي كدوش”، عرف بتاريخ الضريح، والدور الذي يلعبه كمركز لإلتقاء المسلمين و اليهود بالمنطقة، والتعريف بهاته البادرة البيئية التي أخدتها على عاتقها جمعية الأطلس الكبير بدعم من هيئات أمريكية، حيث تم غرس أزيد من أربعة ملايين شجرة مثمرة لحد الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ