24 ساعةحوادثمجتمع

تفاصيل توقيف أشخاص يمارسون السحر والشعوذة بالمقبرة الإسلامية بالصويرة

الصويرة/ محمد هيلان

توصلنا مساء يوم الجمعة 14 يناير 2022، من مصادرنا الخاصة بخبر يفيد ان مصالح الأمن بالصويرة، قد اوقفت ثلاث أشخاص بالمقبرة الإسلامية باب مراكش بالصويرة، وهم يمارسون السحر والشعوذة

وقد نقلت منابر إعلامية محلية بالصويرة خبر التوقيف، وكنا نود إدراج الخبر، الا اننا لم نتوصل بمعلومات دقيقة حول الواقعة، خصوصا ان البحث كان بين ايدي الشرطة القضائية التي باشرت إجراءات التحقيق تحت إشراف النيابة العامة المختصة ولا زال المسطرة تعتبر سرية.

ومن أجل ذلك انتظرنا الى اليوم السبت 15 يناير 2022، بغية متابعة حيثيات الواقعة وفق الشروط المطلوبة والقانونية والمنظمة لمجال الصحافة والإعلام.

وقد علمنا من مصادر الخاصة ان الأشخاص الموقوفين إمرأة واحدة وأحد الرقاة جلبته المرأة من أجل كشف سحر مدفون وإبطاله، ولم يكون هناك شخص ثالث.

وقد تم توقيف المشتبه فيهما والتحقيق معهما وإخلاء سبيلهما، ومتابعتهما في حالة سراح ليتم تقديمهما امام النيابة العامة يوم الإثنين 17 يناير الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون الجنائي المغربي وبعض الفصول من الترسانة القانونية قد أوضحت كيف يتم التعامل مع مجال السحر والشعوذة، ونوعية وحجم وشكل العقوبات التي تم تخصيصها للتجاوزات والخروقات الناتجة عن ارتكاب أعمال السحر والشعوذة، معتبرة ذلك من جرائم النصب والاحتيال .

وقد أكدت مصادر مهتمة بالشأن القانوني أن العقوبة التي أفردها القانون الجنائي المغربي لأعمال السحر والشعوذة ليست بالكافية مما يستوجب مراجعتها بشكل يتلاءم مع خطورتها وتوسيع نطاق تجريم كل الأفعال والأقوال التي يمكن أن تتسم بسمة الدجل.

هذا وقد نص القانون المغربي في الفصل 609 من القانون الجنائي المغربي في فقرته 35 على أن “من احترف التكهن والتنبؤ بالغيب أو تفسير الأحلام، يعاقب بغرامة تتراوح بين 10 و 120 درهما و يعتبر هذا الفعل مخالفة من الدرجة الثالثة، كما ينص الفصل 726 من قانون الالتزامات و العقود على بطلان كل اتفاق يكون موضوعه تعليم أو أداء أعمال السحر و الشعوذة أو القيام بأعمال مخالفة للقانون..”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ