advertisement ads
24 ساعةمجتمع

العثور على عظام وجمجمتين بالقرب من مقبرة قديمة بتجزئة سيدي مگدول بالصويرة

الصويرة/ محمد هيلان

علمت جريدة مراكش بوست من مصدر مطلع، ان المصالح الجماعية للمجلس الجماعي للصويرة، قد عثروا يوم أمس 27 يناير الجاري، على عظام وجمجمتين بالقرب من ضريح سيدي مگدول، حيث تتم أشغال البناء، وقد وصل هذا الخبر لمختلف الجهات المختصة والسلطات العمومية بالمدينة التي إنتقلت الى عين المكان.

ومن أجل التأكد من صحة الخبر، تواصلنا مع احد المسؤولين بنظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالصويرة، كون هذا القطاع المكلف بأشغال البناء بتجزئة سيدي مگدول، فأكد لنا المسؤول انه وفي إطار الأشغال التي يتم مباشرتها بالقرب من المقبرة القديمة بعين المكان، والتي تنقسم الى جزئين، الأول منهما تم تحديده، والجزء الثاني هو الذي تم العثور فيه على عظام وجمجمتين وقد أمرنا بدفنها.

وأضاف المسؤول أنه قبل مباشرة هذه الأشغال، فقد عملت نظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالصويرة، للحصول على فتوى من طرف المجلس العلمي الأعلى بالمغرب، تجيز لعملية الأشغال، وفي حالة العثور على بقايا بشرية يتم دفنها من جديد.

وفي نفس السياق فقد تساءل البعض عن حقيقة المسطرة الإدارية والقانونية الواجب اتباعها في حالة العثور على بقايا بشرية أثناء مباشرة أشغال البناء.

1/كيف تتم عملية إعادة دفن البقايا البشرية بعد العثور عليها؟

2/هل يتم إخبار السلطات المحلية والأمنية والنيابة العامة في حالة العثور على بقايا بشرية كما هو الشأن في هذه الواقعة؟

3/اين يتم دفن البقايا البشرية، هل في مقبرة إسلامية ام يتم اتلافها ؟

4/هل يتم إيفاد لجنة خاصة عند العثور على بقايا بشرية، ام تتم عملية الدفن بطرق تقليدية دون إخبار اي جهة من الجهات المسؤولة والمختصة ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ