advertisement ads
24 ساعةخارج الحدود

1534 طالب مغربي غاذروا أوكرانيا حسب مصدر ديبلوماسي

أفاد مصدر دبلوماسي، أن عدد الطلبة المغاربة الذين غادروا أوكرانيا إلى حدود اليوم الاثنين، عبر المنافذ الحدودية في اتجاه رومانيا وبولونيا وسلوفاكيا وهنغاريا قد ارتفع إلى 1534 طالبا.

وأوضح المصدر ذاته، أن 720 طالبا مغربيا قد دخلوا إلى بولونيا، و384 وصلوا إلى رومانيا، فيما غادر أوكرانيا باتجاه هنغاريا 130 طالبا، منذ بداية الغزو الروسي على الأراضي الأوكرانية.

بخصوص إحصائيات اليوم الاثنين، فبحسب المعطيات الرسمية ، فقد غادر أوكرانيا باتجاه بولونيا 600 طالب مغربي، و180 باتجاه سلوفاكيا، و133 باتجاه رومانيا، فيما وصل 120 طالبا مغربيا الأراضي الهنغارية.

فيما يخص إحصائيات أمس الأحد، فقد وصل إلى الأراضي الرومانية 154 طالبا مغربيا، و103 طلبة إلى سلوفاكيا، و50 طالبا إلى بولونيا، و9 طلاب وصلوا هنغاريا. ويوم السبت وصل 97 طالبا مغربيا رومانيا، و70 طالبا بولونيا، و17 وصلوا إلى سلوفاكيا، وطالب واحد إلى هنغاريا.

في سياق متصل، أفاد مصدر بوزارة الخارجية المغربية ، أن عددا من الدبلوماسيين المغاربة التحقوا بالممرات الحدودية لتسهيل عبور المواطنين المغاربة المتواجدين بالأراضي الأوكرانية، التي تتعرض لقصف روسي لليوم الخامس على التوالي.

وأضاف المصدر ذاته، أن عداد من الدبلوماسيين المغاربة من سفارات وقنصليات مختلفة بأوروبا، قد التحقوا فعلا بهذه الممرات الحدودية، فيما سيلتحق آخرون في غضون الساعات المقبلة وذلك لضمان خروج آمن لكل المغاربة من أوكرانيا.

وبحسب المصدر بوزارة الشؤون الخارجية المغربية، فإن هؤلاء الدبلوماسيين الإضافيين سيلتحقون بالبوابات الحدودية لأوكرانيا، مع بولونيا، وسلوفاكيا، وهنغاريا، ورومانيا، حيث تعرف هذه المنافذ توافد المئات من المغاربة الهاربين من الحرب.

وأمس الأحد، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أنها خصصت بالتشاور مع السلطات المغربية، رحلات جوية خاصة لصالح الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، والتي تتألف بشكل أساسي من الطلاب، وذلك بالنظر إلى إغلاق المجال الجوي الأوكراني.

وأضاف بلاغ “لارام”، أن الشركة ستبرمج رحلات جوية بأسعار استثنائية من البلدان المتاخمة للحدود مع أوكرانيا، مضيفة أنه سيتم تشغيل ثلاث رحلات ابتداء من يوم الأربعاء 2 مارس، انطلاقا من بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر) وارسو (بولندا) في اتجاه مطار الدار البيضاء، حيث تم تحديد سعر ثابت استثنائي لهذه الرحلات في 750 درهم شامل لجميع الرسوم، مؤكدة أن هذه الرحلات محجوزة حصريا لفائدة المغاربة المستقرون في أوكرانيا وأفراد أسرهم.

ودعت شركة الخطوط الملكية المغربية الراغبين في الاستفادة من هاته الرحلات إلى حجز التذاكر عبر الموقع الالكتروني للشركة(www.royalairmaroc.com)، وعبر مراكز الاتصال والوكالات التجارية التابعة لها في المغرب والخارج. حسب المعطيات التي توصلت  بها الزميلة جريدة العمق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ