advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

بالصور جلسة عمل مع المقاولين ونوادي الشباب العاملين في مجال الترميز المعلوماتي بالجهة.

ترأس  كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش اسفي عامل عمالة مراكش، الى جانب سمير كودار رئيس جهة مراكش اسفي، بعد زوال يومه بعد زوال يومه الأربعاء 20 ابريل 2022, بمقر ولاية الجهة جلسة عمل خصصت لتدارس امكانيات وآفاق تطوير مجال الترميز المعلوماتي (Coding)على مستوى الجهة.

وقد حضر هذا اللقاء رئيس جامعة القاضي عياض و رئيس الجامعة الدولية بالرباط UIR (عبر تقنية التناظر المرئي) والكاتب لعمالة مراكش والكاتب العام للشؤون الجهوية بالولاية اضافة الى مدير المركز الجهوي للٱستثمار ومدير غرفة التجارة والصناعة والخدمات علاوة على رؤساء المصالح اللاممركزة المعنية . كما شارك في أشغال هذا اللقاء نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش اسفي و رئيس حاضنة المقاولات (EBF) بالإضافة الى مجموعة من المقاولات و نوادي الشباب العاملين في هذا المجال بمختلف أقاليم الجهة.


في كلمته الافتتاحية بالمناسبة ذكر والي الجهة  بالإطار العام لعقد اللقاء والهادف لٱستعراض حصيلة مختلف المشاريع والمبادرات التي تم إنجازها على مستوى الجهة في ميدان الترميز المعلوماتي والٱستماع لٱنتظارات الشباب العاملين به وذلك في أفق بلورة برنامج عمل خاص بتطوير هذا النشاط بالجهة لما يوفره من آفاق واعدة في مجال الٱستثمار وإنعاش الشغل ودعم الشباب لخلق مقاولاتهم في هذا القطاع الواعد.
كما ذكر الحضور بكون ٱستراتيجية التنمية الجهوية التي تتم بلورتها بمنهجية تشاركية وفق منطق قطاعي وترابي لتنويع أسس النسيج الٱقتصادي تسعى لتنمية ٱقتصاد المعرفة بما في ذلك مجالات الرقمنة و الترميز المعلوماتي لجعله أحد مهن الجهة. مضيفا بأن الترميز المعلوماتي قد تم ٱعتماده ضمن سلسلة الإنتاج التي تشكل موضوع دراسة يتم إنجازها في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .


أما رئيس مجلس الجهة فأكد من جهته على عزم الجهة دعم وتطوير هذا القطاع ملحا على ضرورة الإنصات للمقاولات والشباب العاملين في هذا المجال.

إثر ذلك فتح المجال للعروض ولتدخلات كل من مكتب الدراسات ورئيس حاضنة المقاولات (EBF) وممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش اسفي علاوة على المقاولين و مسؤولي أندية الشباب العاملين في هذا المجال الذين نوهوا بمبادرة عقد اللقاء للٱستماع لٱنتظاراتهم وٱقتراحاتهم والإرادة المعبر عنها لتطوير هذا القطاع.
وبهذا الخصوص عبر  رئيس جامعة القاضي عياض عن ٱعتزازه بمنجزات الشباب التي تم عرضها كخريجين للجامعة مؤكدا بأن الجهود ستتضاعف لتطوير فضاءات التكوين في هذه المجالات وآليات الدعم والمواكبة.


و من جهته أكد  رئيس الجامعة الدولية بالرباط UIR المضامين الغنية للقاء وأهمية تجند كل المتدخلين لتطوير القطاع مؤكدا بان الجامعة منخرطة في هذا المجهود لوعيها بالمؤهلات الكبيرة لجهة مراكش آسفي في هذا المجال الذي سيشكل مكونا اساسيا للمشروع الذي تعمل الجامعة على إحداثه بمراكش.
وبعد المناقشات أكد  الوالي على أهمية تبادل التجارب والخبرات مع ضرورة التنسيق والتشبيك بين جميع الفاعلين المحليين في مجال الترميز المعلوماتي لما تتوفر عليه الجهة من مؤهلات هائلة، في أفق تطوير المجال وبالتالي خلق فرص شغل على المستوى الجهوي مع إحداث خلية تنسيق وتتبع للسهر على تنزيل البرنامج في أحسن الظروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ