advertisement ads
24 ساعةخارج الحدود

عاجل و بالصور..الرئيس الأوكراني يعلن عن القبض على صديق مقرب للرئيس الروسي بوتين

مراكش بوست / متابعة

في خبر جديد وعاجل، وفي سابقة من نوعها، أعلن  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينيسكي قبل قليل، أن بلاده ألقت القبض في عملية خاصة على فيكتور ميدفيدشوك، الأوليغاريشي الأوكراني الهارب، الصديق المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وشارك الرئيس الأوكراني “زيلينسكي”، عبر حسابه على تليغرام قبل قليل صورة لميدفيدشوك ويداه مكبلتان.

وقال زيلينسكي إنه “تم تنفيذ عملية خاصة من قبل جهاز الأمن الأوكراني. أحسنتم!”، لافتا إلى أنه سيتم الكشف عن تفاصيل العملية لاحقا.

ولاحقا، أكد جهاز الأمن الأوكراني توقيف ميدفيدشوك الذي كان قيد الإقامة الجبرية إلى أن فُقد أثره بعد أيام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، بحسب إعلام أمريكي.
والعام الماضي، هدد بوتين كييف بالرد على ملاحقات ضد صديقه ميدفيدشوك الموضوع قيد الإقامة الجبرية.

ووضِع ميدفيدشوك رئيس “منصة المعارضة من أجل الحياة”، وهي قوة المعارضة الرئيسة الموالية لروسيا في أوكرانيا ولها نحو 40 مقعدا برلمانيا، رهن الإقامة الجبرية العام الماضي.

ويأتي ميدفيدشوك في المرتبة الـ 12 بين أثرياء أوكرانيا وفقا لتصنيف مجلة “فوربس” مع ثروة تقدر بـ 620 مليون دولار، وهو متهم بـ”الخيانة العظمى” و”محاولة نهب الموارد الطبيعية في شبه جزيرة القرم” الأوكرانية التي ضمتها روسيا عام 2014.كما يواجه عقوبة بالسجن قد تصل إلى 15 عاما.

وفي 24 فبراير الماضي، شنت روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات على موسكو شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والاقتصادية والمالية والرياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ