advertisement ads
24 ساعةمجتمع

فلكيا..الإثنين أول أيام عيد الفطر بالمغرب

ينتظر ملايين المسلمين حلول عيد الفطر المبارك كما انتظروا قبل أسابيع حلول شهر رمضان المعظم، وتتنبأ الحسابات الفلكية بموعد العيد سنوياً كما تنبأت بموعد أول أيام رمضان، لكن تظل الرؤية الشرعية للهلال هي الفيصل في تحديد اليوم.
ووفقاً للحسابات الفلكية في عدد من البلدان، فإن يوم الإثنين الموافق 2 ماي المقبل هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، ويوم الأحد الموافق 1 مايو هو المتمم لشهر رمضان الفضيل من سنة 1443 هجرية.
وقالت دار التقويم في قطر (مجمع الشيخ عبد الله الأنصاري)، في بيان، السبت، إنه طبقاً للحسابات الفلكية التي أجراها المختصون، فإن هلال شهر شوال سوف يولد عند الساعة الحادية عشرة و29 دقيقة مساءً بتوقيت الدوحة (8:29 مساءً بالتوقيت العالمي) من يوم السبت 30 إبريل، وهو يوم تحري الرؤية.
وأكد المدير التنفيذي لدار التقويم فيصل الأنصاري أنه من المستحيل رؤية هلال شهر شوال عند غروب يوم السبت في أي من الدول العربية والإسلامية لأن الهلال لن يكون قد ولد بعد، ما يعني أن الأحد سيكون المتمم لشهر رمضان.
وبدأ شهر رمضان في معظم الدول الإسلامية حول العالم يوم السبت 2 إبريل، لكن عدداً محدوداً من البلدان أعلنت أنّ السبت هو المتمم لشهر شعبان، وكان أول أيام رمضان فيها الأحد، ومنها الأردن، والمغرب، وسلطنة عمان، وجزر القمر، وإيران، وإندونيسيا، وماليزيا.
وتعتمد بدايات ونهايات الأشهر الهجرية على حركة القمر في مداره حول الأرض، بينما تعتمد بدايات ونهايات الأشهر الميلادية على حركة الأرض في مدارها حول الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ