advertisement ads
24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

المستشار البرلماني البارودي يدعو إلى مواكبة وتشجيع تصدير المنتجات الوطنية

دعا فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، إلى ضرورة مواكبة وتشجيع تصدير المنتجات الوطنية

وقال أمين عباس البارودي، المستشار البرلماني عن فريق “الأحرار”، في سؤال شفوي حول الموضوع وجهه إلى وزير الصناعة والتجارة، إن المنتجات الوطنية دعامة استراتيجية في الدفع بعجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي، خصوصا وأن تطوير الخدمات اللوجستيكية للصادرات الصناعية والزراعية يتطلب توفير المناخ الملائم وتجويد الخدمات.

وفي هذا الإطار، دعا البارودي إلى ضرورة تشجيع تصدير المنتجات الوطنية، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص للنهوض بتنافسية الاقتصاد الوطني وإنتاجية المقاولة.

وفي تعقيبه على جواب الوزير، أشاد المستشار البرلماني بالمجهودات التي قامت بها الوزارة منذ الولاية السابقة إلى الآن، وذلك في ماي تعلق بجلب الاستثمارات.

وبعد أن أشار إلى أهمية الاهتمامات الكبيرة لجلب الاستثمار الجديدة، أكد المستشار البرلماني على أن هناك مقاولات سبق واستثمرت في المغرب لكنها تواجه مشاكل وإكراهات لا علاقة لها بالعوامل الخارجية، مشددا على ضرورة مواصلة الجهود لحل هذه المشاكل.

ويتعلق الأمر بمشكل ارتفاع أسعار اللوجستيك على المستوى الداخلي والخارجي، داعيا إلى تشجيع المقاولات المغربية في هذا الصدد، خصوصا أن هذا المشكل يؤثر بشكل مباشر على تنافسية المقاولات المغربية.

وأيضا، يضيف البارودي، تأخر أداء مستحقات القيمة المضافة، مشيرا في هذا الإطار إلى الأهمية الكبيرة لمبادرة الحكومة المتمثلة في تخصيص 13 مليار درهم لأداء مستحقات القيمة المضافة، مشيرا إلى أن مقاولات كثيرة تبقى متأخرة في هذا الصدد، وهو ما يدعو الحكومة على القيام بواجبها في هذا الصدد احترام التزاماتها.

كما تطرق البارودي في نفس الإطار، إلى مشاكل أخرى تتعلق باقتصاد التجارة الرقمية، داعيا إلى تشجيع شركات البريد الدولي للاشتغال في المغرب من أجل تشجيع التجارة الرقمية المغربية الموجهة للخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ