24 ساعةخارج الحدودرياضة

الفيفا تعلن لائحة الأسماء ثلاثة المرشحة للفوز بجائزة أفضل لاعب و لاعبة وهدف

اختارت القائمة المختصرة لجنة تحكيم دولية مكوّنة من مدربي وقادة المنتخبات وصحفيين رياضيين وجماهير من أرجاء العالم

سيتم تتويج الفائزَين في حفل يُقام بتاريخ 15 يناير/كانون الثاني بالعاصمة البريطانية لندن

حصد هذه الجوائز الثلاثة العام الماضي كل من أليكسيا بوتياس وليونيل ميسي ومارسين أوليكسي

أعلن FIFA اليوم القائمة النهائية للأسماء المرشحة لنيل جائزتي أفضل لاعب ولاعبة في نسخة 2023 من حفل جوائز The Best من FIFA™، بالإضافة إلى جائزة بوشكاش لأجمل هدف.

القائمة القصيرة للمرشحات لجائزة أفضل لاعبة بالترتيب الأبجدي اللاتيني لاسم العائلة):

أيتانا بونماتي          (منتخب إسبانيا | نادي برشلونة).

ليندا كايسيدو        (منتخب كولومبيا | نادي ريال مدريد/نادي ديبورتيفو كالي للسيدات)

جينيفر هيرموسو   (منتخب إسبانيا | نادي سي إف باتشوكا للسيدات)

تُمنح هذه الجائزة تكريماً للأداء الاستثنائي للاعبات في الفترة الممتدة بين 1 أغسطس/آب 2022 و20 أغسطس/آب 2023 وهو تاريخ إجراء المباراة النهائية للنسخة الأحدث من بطولة كأس العالم للسيدات FIFA™. وكانت لجنة من خبراء كرة القدم قد أصدرت سابقاً قائمة تضم 16 اسماً مرشحاً لنيل جائزة أفضل لاعبة، ثم صدرت القائمة المختصرة بناء على اختيار لجنة تحكيم دولية مكوّنة من مدربي وقادة المنتخبات الوطنية للسيدات وصحفيين رياضيين وجماهير من أرجاء العالم صوّتوا عبر موقع FIFA الرسمي.

أما القائمة القصيرة للمرشحين لجائزة  FIFA لأفضل لاعب  فتُكرِّم الجهود الجبارة التي بذلها اللاعبون في الفترة الممتدة بين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022 و20 أغسطس/آب 2023 وهي (بالترتيب الأبجدي اللاتيني لاسم العائلة):

إيرلينغ هالاند                       (منتخب النرويج | نادي مانشستر سيتي)

كيليان مبابي                         (منتخب فرنسا | نادي باريس سان جيرمان)

ليونيل ميسي                       (منتخب الأرجنتين | نادي باريس سان جيرمان / نادي إنترناسيونال دي فوتبول ميامي)

وكانت لجنة من خبراء كرة القدم قد أصدرت سابقاً قائمة تضم 12 اسماً مرشحاً لنيل جائزة أفضل لاعب، وكما هو الحال بالنسبة لجائزة أفضل لاعبة، صدرت القائمة المختصرة بناء على اختيار لجنة تحكيم دولية مكوّنة من مدربي وقادة المنتخبات الوطنية للرجال وصحفيين رياضيين وجماهير من أرجاء العالم صوّتوا عبر موقع FIFA الرسمي.

كذلك، كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن القائمة القصيرة للمرشحين لجائزة بوشكاش لأجمل هدف، وهي (بالترتيب الأبجدي اللاتيني لاسم العائلة):

خوليو إنسيسكو                   (باراغواي | نادي برايتون & هوف ألبيون)

غييرمي مادروغا                    (البرازيل | نادي بوتافوغو فوتبول)

نونو سانتو                           (البرتغال | سبورتنغ سي بي)

تحمل هذه الجائزة اسم الهداف المجري الأسطوري فيرينك بوشكاش وفاز بها العام الماضي اللاعب البولندي مارسين أوليكسي عن هدف مقصيّ رائع وهو الذي يمارس كرة القدم لمبتوري الأطراف منذ أن فَقَدَ ساقه اليسرى. وكانت القائمة الطويلة للمرشحين لنيل جائزة بوشكاش تضمّ 11 هدفاً، ثم قامت مجموعة خبراء وجماهير المستديرة الساحرة (عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لـ FIFA) باختيار الأسماء الثلاثة للقائمة القصيرة.

وقد سجّل خوليو إنسيسكو هدفه من تسديدة صاروخية على بُعد حوالي 22 متراً من المرمى. أما غييرمي مادروغا، فقد اقتنص هدفاً مذهلاً من ضربة مقصية من خارج منطقة الجزاء، بينما هزّ نونو سانتو الشباك بطريقة تُرفع لها القبعات إذ سجله بحركة استعراضية وبشكل مباغت من خلف قَدَم الارتكاز.

وسيتم تتويج الفائزِين بهذه الجوائز الثلاثة في حفل يُقام يوم الاثنين 15 يناير  2024 في العاصمة البريطانية لندن، وستكون هذه هي المرة الثالثة التي يُقام فيها هذا الحدث الكروي المرموق في لندن، التي سبق لها استضافة الفعالية عامي 2017 و2018.

و يتم إختيار كل شخص مخوَّل بالتصويت ثلاثة أسماء من القائمة الطويلة، ويُحدد على ضوء ذلك الترتيب للمركز الأول والثاني والثالث لنيل الجائزة.

يحصل المرشحون على نقاط بحسب الترتيب الذي ناله كل منهم (5 نقاط للمركز الأول، 3 للمركز الثاني، ونقطة واحدة للمركز الثالث).

لا يُسمح لقادة منتخبات الرجال والسيدات بالتصويت في حال كانوا مرشحّين/كن مرشحات.

خُصِّص 25% من النسبة الإجمالية للأصوات لكل فئة من الفئات الأربع (المدربون والمدربات، قادة المنتخبات، الصحفيون، الجمهور)، وذلك بغض النظر عن عدد المصوّتين في كل فئة.

يحصل على كل جائزة اللاعب أو اللاعبة الذي/التي نال اسمه/اسمها أكبر عدد من النقاط.

في حال تعادل أكثر من مرشّح/ة بعدد النقاط، تُمنح الجائزة لصاحب/ة أكبر عدد أصوات في المركز الأول.

كما يختار كل شخص مخوَّل بالتصويت ثلاثة أسماء من القائمة الطويلة المكونة من 11 هدفاً مرشحاً، ويُحدد على ضوء ذلك الترتيب للمركز الأول والثاني والثالث لنيل الجائزة.

و يحصل المرشحون على نقاط بحسب الترتيب الذي ناله كل منهم (5 نقاط للمركز الأول، 3 للمركز الثاني، ونقطة واحدة للمركز الثالث).

خُصِّص 50% من النسبة الإجمالية للأصوات لكل فئة من الفئتين (الجمهور ومجموعة الخبراء)، وذلك بغض النظر عن عدد المصوّتين في كل فئة.

يحصل على الجائزة المُرشَّح/ة الذي/التي نال اسمه/اسمها أكبر عدد من النقاط.

في حال تعادل أكثر من مرشّح/ة بعدد النقاط، تُمنح الجائزة لصاحب/ة أكبر عدد أصوات في المركز الأول.

يُذكر أن إجراءات التصويت تخضع لإشراف مراقبين مستقلين، بحسب ما هو منصوص عليه في قواعد الجائزة ستُنشر النتائج كاملة على الموقع الإلكتروني FIFA.com بعد حفل تسليم الجوائز المقرر بتاريخ 15 يناير2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى