advertisement ads
24 ساعةUncategorizedسلايدرمجتمع

الفاو: أسعار المواد الغذائية تتراجع للشهر الثالث

سجل مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية تراجعا طفيفا خلال شهر يونيو للشهر الثالث، بحسب ما أعلنته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 154.2 نقطة في شهر يونيو 2022، أي بانخفاض قدره 2.3 في المائة عما كان عليه خلال شهر ماي.

غير أن المؤشر الذي يتابع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية المتداولة عادة في التجارة، ظل أعلى بنسبة 23.1 في المائة مما كان عليه في يونيو 2021.

ويعكس هذا التراجع خلال شهر يونيو انخفاض الأسعار الدولية للزيوت النباتية والحبوب والسكر في مقابل ارتفاع أسعار الألبان واللحوم.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 166.3 نقطة في يونيو أي بانخفاض قدره 4.1 في المائة مقارنة بشهر ماي، وإن كان لا يزال أعلى بـ27.6 في المائة من مستواه في يونيو 2021.

وتراجعت الأسعار الدولية للقمح بـ5.7 في المائة في يونيو، ولكنها بقيت أعلى بـ48.5 في المائة من قيمتها قبل عام من الآن.

ويعزى التراجع خلال شهر يونيو إلى التوفر الموسمي من عمليات الحصاد الجديدة في بلدان النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتحسن أحوال المحاصيل في بعض من البلدان المنتجة الرئيسة وارتفاع توقعات الإنتاج في روسيا.

وانخفضت الأسعار العالمية للذرة 3.5 في المائة من شهر إلى آخر بسبب ارتفاع الكميات الموسمية المتاحة في كل من الأرجنتين والبرازيل وتحسن أحوال المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 211.8 نقطة في شهر يونيو، أي بتراجع 7.6 في المائة من شهر إلى آخر.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 117.3 نقطة خلال شهر يونيو أي بتراجع 2.6 في المائة عن مستواه في ماي، مسجلا بذلك تراجعا للشهر الثاني على التوالي وأدنى مستوى له منذ شهر فبراير، وذلك بفعل التوقعات الجيدة بالنسبة للكميات المتوافرة عالميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ