advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش تعقد مجلسها الإداري

عقد المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، أول أمس الأربعاء، دورته العادية، بمقر ولاية جهة مراكش – آسفي.

وذكر بلاغ للوكالة المستقلة، أنه خلال هذه الدورة، التي ترأسها والي الجهة، وعامل عمالة مراكش،  كريم قسي لحلو، قدمت المديرة العامة للوكالة، نادية الهلالي، إنجازات سنة 2021 ،  ولاسيما الحسابات والمؤشرات التقنية والتجارية والمالية، وكذا الاستثمارات المنجزة برسم السنة الثانية من العقد البرنامج الذي يربط الوكالة بالدولة للفترة الممتدة من 2020 إلى 2022، والذي يمكن الوكالة من مواصلة تقديم الخدمات ذات الجودة العالية للساكنة المراكشية والحرص على مواكبة التنمية السريعة بالمدينة.

وأضاف المصدر أن أعضاء المجلس الإداري للوكالة صادقوا، بالإجماع، على الحسابات الرسمية لسنة 2021 والمؤشر على مصداقيتها من طرف مكتب التدقيق الخارجي للحسابات وسجلوا بارتياح كبير المستوى الجيد للمؤشرات التقنية والمالية والتجارية وحكامة الإدارة والتدبير.

كما منح المجلس تفويضا للإدارة العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء من أجل توقيع اتفاقية تعاون مع وكالة التجارة والتنمية الأمريكية (USTDA) لدراسة اعتماد تكنولوجية الشبكة الذكية لتحسين أداء البنية التحتية لشبكة الكهرباء الخاصة بمدينة مراكش.

ومن جهة أخرى، تلقى أعضاء المجلس الإداري بارتياح وضعية التقدم التي تعرفها الإجراءات المنبثقة عن القرار العاملي، والتي تمثل نموذجا رائدا بالنسبة لباقي جهات المملكة في مجال التدبير المستدام للموارد المائية.

ؤأوضح البلاغ أن هذه الإجراءات المتخذة همت و بشكل خاص تعبئة المياه العادمة المعالجة وإعادة استعمالها لسقي ملاعب الغولف وحدائق النخيل، وكذا المساحات الخضراء لمدينة مراكش. إضافة إلى ذلك، تم على مستوى محطة معالجة المياه العادمة التابعة للوكالة، إنشاء مأخذ للمياه العادمة المعالجة من طرف الوكالة، وهي العملية التي تروم تشجيع استخدام المياه العادمة المعالجة تحت الطلب. كما أن هذه المبادرة، ركزت على إشراك النسيج الجمعوي كشريك فعال في عمليات التواصل والتحسيس لتدبير وترشيد أمثل في استغلال واستعمال هذا المورد المهم جدا.

وتابع أن أعضاء المجلس ثمنوا، في الإطار  نفسه، المجهودات المبذولة من طرف الوكالة من أجل الحفاظ على دينامية الاستثمار، و التي تمكنها من ضمان تزويد مدينة مراكش بالماء والكهرباء، وكذا تدبير فعال لمرفق التطهير السائل.

وأورد البلاغ، أن الوكالة أنجزت خلال الفترة الممتدة من سنة 2017 إلى سنة 2021 استثمارات بغلاف مالي قدره 1,63 مليار درهم، خصص أزيد من 303 ملايين درهم منها لسنة 2021. ويهدف هذا البرنامج الطموح إلى تقوية البنية التحتية لشبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة مراكش، وتعميم حصول الفئات المحرومة على هذه الخدمات وعصرنة وسائل التدبير والاستغلال.

وتهم هذه البرامج أساسا، الماء الصالح للشرب (40,5 مليون درهم) ومواصلة إنجاز أشغال الحزام الشمالي الشرقي بوضع 5,2 كلم من القنوات (DN :800) ووضع 3,7 كلم من القنوات (DN500-900) في إطار إنجاز قناة النخيل الشمالية، وتمديد الشبكة عبر وضع 54 كلم من القنوات، ومواصلة الأشغال المبرمجة من أجل تحسين مردودية شبكة الماء الشروب.

وفي قطاع الكهرباء (55,5 مليون درهم)، وركزت هاته المشاريع على مواصلة إنجاز المركز الجديد للتوزيع 225/20 كيلو فولت، والذي بلغت نسبة الأشغال فيه 76 في المائة، كما همت تمديد شبكة الكهرباء عبر وضع 210 كلم من الأسلاك الكهربائية، منها 87 كلم بشبكة التوتر المتوسط و 123 كلم بشبكة التوتر المنخفض.

أما في ما يخص التطهير السائل، فخصص له غلاف مالي قدره (99,4 مليون درهم)، بحيث انطلقت أشغال إنجاز قناة الشرف عبر وضع 3,4 كلم من القنوات، واستصلاح حوالي 24 كلم من القنوات المتلاشية التي يتراوح قطرها بين (300 و 1000 ملمتر)، وتوسعة الشبكة عبر وضع 68 كلم من القنوات.

وفي مجال التنمية المستدامة أشار البلاغ إلى أنه وبالموازاة مع الدينامية القوية للاستثمار، تواصل الوكالة تأكيد التزامها بالحفاظ على البيئة، من خلال تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يعادل 75،000 طن، وحماية موارد المياه عبر تعبئة أكثر من 32 مليون متر مكعب من المياه المعالجة المخصصة لسقي المساحات الخضراء، وذلك منذ سنة 2012.

و في السياق نفسه، فعلت الوكالة بروتوكول اتفاق من أجل تثمين حمأ الصرف الصحي المجفف في صناعة الطوب و كوقود بديل في صناعة الأسمنت.

وفي ما يتعلق بتطوير خدمة الزبناء، أوضح المصدر أن الوكالة المستقلة استثمرت في رقمنة المساطر وتجريدها من طابعها المادي، بحيث أطلقت مشروعين رئيسيين يتعلقان بالقراءة الذكية للعدادات، بالإضافة إلى أكشاك الخدمات الذكية لمعالجة طلبات الزبناء بطريقة ملائمة و سريعة.

وأشار إلى أن الخدمتين الجديدتين تعززان الحلول الرقمية المتوفرة : الوكالة الافتراضية “RADEEMA” وتطبيق الجوال الذكي للوكالة “RADEEMA MMOBILE”، مضيفا أن هذه الديناميكية الرقمية تنضاف لقنوات القرب العديدة المتوفرة 24/24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، فضلا عن استخلاص الفواتير عبر تطبيقات الخدمات المصرفية الإلكترونية (7 بنوك)، ووضع الشكايات وطلب المعلومات عبر مركز خدمة الزبناء (080200123)، ومعالجة الطلبات واستقبال الزبناء في 14 وكالة تجارية وأزيد من 233 فضاء للخدمات.

وبخصوص الأداء العملي، قال البلاغ إن الوكالة المستقلة التي ما تزال تطور خدماتها بشكل متواصل، نجحت في حصول نظامها للتدبير الآمن للمعلومات، على شهادة المطابقة وفقا للمعيار الدولي NM ISO 27001.

وذكر البلاغ، أن شهادة المطابقة هذه تنضاف إلى تلك التي حصدها نظام التدبير المدمج (SMI / QSE)، حسب المعايير الدولية 2015/NM ISO 9001 و NM ISO 14001/2015 و NM ISO 14001/2018، وكذا شهادة الاعتماد التي حصل عليها مختبر الوكالة لتحليل المياه حسب المعيار NM ISO 17025.

وخلص إلى أن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش شرعت في وضع نظام تسيير لمكافحة الرشوة وفقا للمعيار الدولي ISO 37001.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ