advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

المالية العمومية: انخفاض عجز الميزانية بـ17 مليار درهم عند متم يوليوز (المساء) أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن تنفيذ قانون المالية عند متم يوليوز الماضي أفرز انخفاضا في عجز الميزانية قدره 17 مليار درهم، ليصل إلى 25,6 مليار درهم. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت 2022، أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى ارتفاع المداخيل (زائد 24,8 في المائة أو زائد 34,3 مليار درهم) أكثر من النفقات الإجمالية (زائد 9,6 في المائة أو زائد 17,3 مليار درهم). كما يأخذ في الاعتبار ارتفاع فائض الحسابات الخاصة للخزينة الذي فاق الضعف، منتقلا من 9,1 مليار درهم إلى 19,1 مليار درهم، شاملا على مستوى الموارد مبلغ 6,3 مليار درهم المتعلق بناتج المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والمداخيل، المخصصة لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، مقابل 3,6 مليار درهم نهاية يوليوز 2021.

 

قطاع الإعلام والاتصالات: ارتفاع القيمة المضافة بنسبة 1,3 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2022 (المساء)

 

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن القيمة المضافة لقطاع الإعلام والاتصالات ارتفعت بنسبة 1,3 في المئة عند متم الربع الأول من السنة الجارية، بعد انخفاض قدره 2,5 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم غشت 2022، أنه تزامنا مع بداية الحجر الصحي العام بهدف الحد من انتشار فيروس “كورونا” خلال الربع الأول من سنة 2020، سجلت القيمة المضافة للقطاع ارتفاعا استثنائيا قدره 7,2 في المائة. ويعزى هذا التطور، الذي يمثل أقوى أداء للقطاع منذ الربع الأول من سنة 2017، إلى اللجوء إلى العمل عن بعد، والتكوين عن بعد وكذا التجارة الإلكترونية. من جهة أخرى، ومقارنة بالفترة ذاتها من السنة ما قبل الأزمة، تعززت القيمة المضافة للقطاع، كما يلاحظ من خلال التسارع المسجل بنسبة 5,8 في المائة عند متم مارس 2022، بعد 4,5 في المائة قبل سنة.

 

جون أفريك : المغرب جعل من قضية الصحراء “الركيزة الأساسية” في علاقاته الدولية (رسالة الأمة) كتبت مجلة (جون أفريك)، أو أمس، أن المغرب جعل من قضية الصحراء “الركيزة الأساسية” في علاقاته الدولية، مشيرة في هذا الصدد إلى الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب.وفي مقال نشر على موقعها إلكتروني، اعتبرت (جون أفريك) أن “المغرب يفضل الآن نهج استراتيجية العلاقات الثنائية من أجل الدفع برؤيته حول الصحراء في أوروبا”. في السياق ذاته، سلطت المجلة الضوء على “تحول” الموقف الإسباني تجاه قضية الصحراء، مذكرة بأن مدريد تعتبر منذ مارس 2022 مخطط الحكم الذاتي الذي تقترحه المملكة الأساس الأكثر جدية لحل هذا النزاع. وأبرزت (جون أفريك)، أيضا، “اصطفاف” هولندا إلى جانب الموقف المغربي يوم 11 ماي الماضي، بمناسبة الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، الذي عقد في نفس اليوم بمراكش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى