advertisement ads
24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

رئيس السنغال يتأسف عن غياب المغرب عن “تيكاد”

عبر الرئيس السينغالي “ماكي سال“، عن أسفه لغياب المغرب، أحد أهم بلدان الاتحاد الإفريقي، عن القمة، بسبب اختلال في توجيه الدعوات للضيوف، وعدم التوافق حول التمثيلية، في إشارة إلى استقبال رئيس تونس قيس سعيد لزعيم الجبهة الانفصالية (بوليساريو) إبراهيم غالي.

وتمنى الرئيس السنيغالي، اليوم السبت، في افتتاح قمة ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا( تيكاد)، المنعقدة بتونس، إيجاد حل دائم لهذا المشكل في المستقبل لما فيه حسن سير منظمتنا وشراكتنا في أجواء هادئة.

وكان المغرب أعلن مقاطعة للقمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد).

وأبرزت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ لها أصدرته أمس الجمعة، أنه “بعد أن ضاعفت تونس مؤخرا من المواقف والتصرفات السلبية تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا، جاء موقفها في إطار منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) ليؤكد بشكل صارخ هذا التوجه العدائي”.

وأضافت الخارجية المغربية، أن تونس قررت، ضدا على رأي اليابان، وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، بشكل أحادي الجانب، دعوة الكيان الانفصالي، مبرزا أن الاستقبال الذي خصصه رئيس الدولة التونسية لزعيم الميليشيا الانفصالية يعد عملا خطيرا وغير مسبوق، يسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي، وقواه الحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى