advertisement ads
24 ساعةسلايدرفن وثقافةمجتمع

سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية الدورة 11

"السماع  به  تظهر حرية  المرء  وإنسانية  الإنسان"

 

 

تعلن جمعية منية مراكش بأنها تنظم الدورة الحادية عشر من سماع مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية تحت شعار: الذاكرة والتراث المعماري والحضري، تراث المدن العتيقة خميرة للنموذج الحضري الجديد وذلك من 19 إلى 23 أكتوبر 2022.

تدور أعمال هذه الموسمية حول قيم أخلاقية مستمدة من العمل الروحي المغربي و أفقه الكوني. وتجري 

 أحداث هذه الدورة وفق برامج  متنوع يصل في الآن نفسه بين عروض الندوة حول التراث المبني للمدن 

العتيقة والقصبات وامتداده في معرض الذاكرة والتراث المعماري والحضري، وسماع السماع والصبوحي 

مجلس طرب لآلة الصباحي بقبة المنارة، وبسائط فنون الرواية والحكي يحييها رواد الحلقة بساحة جامع 

الفناء وتلامذة مدرسة مراكش للحكي وورش لفنون الكتاب وذكرى الكتبيين، كذلك في جو روحاني يسهم في 

معرفة طرقا الانفتاح والسماحة والوسع في الثقافة المغربية. يطمح سماع مراكش إلى الحفاظ على السماع

 الصوفي الذي هو تراث فني عالمي، ثقافي وروحي، وذلك من خلال  هذه اللقاءات، والمذاكرت والإنشاد. 

يتيح هذا التراث الحي فرصة مواتية للتأمل ويبرز للجمهور معاني التفكر والتهمم بالكرامة الإنسانية، فمن 

أهداف سماع مراكش التعريف بقيم الهُوية والتقاليد الثقافية والروحية بالمغرب وتفهيمها ومن ثم الاستجابة 

للحاجة الروحية للجمهور والكشف عن الحكمة وعن تعاليم كبار شيوخ الصوفية عبر التاريخ.

 

مـيــراث للــزمـن الآتي  

 تنفرد مدينة مراكش بين المدن العربية بذكرين اثنين قويين برمزيتهما فيسجل التراث العالمي لدى          منظمة اليونسكو عامي1985و .2001وبعد سنوات قليلة تخلد بهجة المدن ألف عام على تأسيسها. وتعمل اللجنة المنظمة بتنسيق مع ائتلاف ذاكرة المغرب على أن تواكب بالفكر والنظر والاقتراح والمنهجية العلمية البرامج الملكية الكبرى التي تطال حاليا المدينة لتثمين تراث المدن العتيقة وتأهيله.

وتعيش مراكش الحاضرة العتيقة حاليا زمنا متفردا بالنظر إلى عمرها المديد، فقد شُرع في إنجاز برامج واسعة الأكناف في سبيل تثمين تراثها وتأهيله داخل السور. إذ تم تجنيد وسائل مادية من قبل الدولة والهيئات المنتخب وأعمل عدد من الأوراش لا نجد لها نظيرا في ضخامتها في تاريخ المدينة المتأخر. فينبغي فعلا الرجوع إلى غاية أواسط القرن السادس عشر لكي نجد عناية من قبل عاهل تُجاري ماقدمه الملك محمد السادس للمدينة العتيقة.

وتقام ندوة دولية كبرى حول “الذاكرة والتراث المعماري والحضري”، تحاول الإجابة عن مسألة تراث المدن العتيقة هل سيصير خميرة للنموذج الحضري الجديد؟ وما منزلته من الرؤية الجديدة المعتمدة حاليا؟

 

يقوم بالتنسيق العلمي للندوة المهندس المعماري سيرج سانتيلي الذي درس أستاذا مبرزا بمدرسة الهندسة المعمارية بيلفيل بباريس مدة ثلاثين عاما، وأشرف كل هذه المدة على ورشة وبحث حول المدن العتيقة العربية الإسلامية. ويعد عمله من أبرز الأبحاث الأوربية التي اهتمت بالنموذج الحضري لهذه المدن التاريخية.  مما يطرح السؤال بشأن حفظ الرصيد الوثائقي الثمين الذي راكمته هذه الدراسات حول مدن العالم العربي الإسلامي.

ويشارك في هذه الندوة مجموعة من كبار المسؤولين والمهندسين المعماريين والخبراء العمرانيين من المغرب والعالم العربي وأوروبا نذكر منهم:

كريم الهنديلي (ممثل منظمة اليونسكو بالرباط)، عبد الإله بنعرفة (نائب المدير العام لمنظمة الإسيسكو،الرباط)، يوسف خيارة (مدير التراث الثقافي، وزارة الشباب والثقافة والتواصل)، إيلي مويال (مهندس معماري وخبير في البناء المراكشي، مراكش)، عبدالغني الطيبي (مهندس معماري ومديرالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش)، محمد البردعي (مهندس معماري، مراكش)، أحمد خليل بوستة (مهندس معماري، مراکش)، فيصل الشعبي (خبير بشؤون التراث وعضو المجلس الشرفي لجمعية منية مراكش)، راسم بدران (مهندس معماري ، الأردن)، سامي العنكاوي (مهندس معماري، المملكة العربية السعودية)، رامي الدهان (مهندس معماري، مصر)، طارق بن ميلاد (مهندس معماري،

تونس)، عبد اللطيف أيت بنعبد الله (خبير، المغرب)، نادية لبيض (مهندسة معمارية، المغرب/فرنسا)، حليمة المرابطي (مهندسة عمرانية، المغرب / فرنسا)، فيليب ريفو(مهندس معماري، فرنسا)، لينا السباعي (مهندسة معمارية، المغرب / فرنسا)، فرانشيسكو باندارین (مهندس معماري، إيطاليا، أتيليو بيدروتشيولي (مهندس معماري، إيطاليا) آلان بوري (مهندس معماري، فرنسا)، جان ديثيي (مهندس معماري، بلجيكا)، كونتان فيلبو (مهندس معماري، بلجيكا)، بين كلارك (باحث جامعي، بلجيكا)، خوسيه ماري بيل (مهندس معماري، عالم إثنولوجي، فرنسا)، روبرتو فابرو (مهندس معماري ، إيطاليا سويسرا)، كاثرين روشانت (مهندسة معمارية ، فرنسا)، برناردينو لينديز فيلتشيس (مهندس معماري ، إسبانيا).

وبهذه المناسبة تقام جلسة خاصة بائتلاف ذاكرة المغرب لعرض منهاجية عمله، إيمانا منه بالدور الريادي للمجتمع المدني في ترسيخ الوعي بضرورة الحفاظ على التراث المادي وغير المادي للمغرب.  

وموازاة مع أعمال الندوة تقام مجالس سماع السماع في الأماسي تحييها مجموعات سماعية وطربية أندلسية وطنية. وقد درجت جمعية منية مراكش على تكريم شخصيات علمية وفنية ويكرم هذه الدورة المهندس المعماري شارلز بوكارا صاحب منجزات معمارية بمراكش والفنان منشد الملحون عبد الحق بوعيون.

ويشارك في هذا الاحتفاء الفنان سعيد المغربي (أستاذ بجامعة المحمدية) والأستاذ نور الدين الصوفي (باحث في شؤون التراث الموسيقي، مراكش). ويقدم كذلك بمناسبة هذه الموسمية کتاب “حادي العشاق” بحضور مؤلفه الأستاذ محمد التهامي الحراق.

تقام بسائط موسمية سماع مراكش ببهو قصر بلدية مراكش، مدرسة بن يوسف، قصر الباهية، باحة الكتبية، قبة المنارة، خزانة ابن يوسف، مركب محمد السادس فضاء المحاضرات التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- باب إغلي، رياض الجبل الأخضر، متحف فريد بلكاهية، دارالشريفة، قصور أكفاي.

يقدم بهذه المناسبة كذلك مشروع مركز توثيق تراث المدن العتيقة والقصبات الذي يحدث بمدينة مراكش. ويمهد لافتتاحه معرض يعرف بنماذج معمارية وعمرانية من عدة مدن مغربية وعربية مستخلصة من المحتوى الوثائقي للمركز، وذلك تحت إشراف المهندس المعماري سيرج سانتيلي.

 

شركاء المهرجان الدولي سماع مراكش

  • وزارة الشباب والثقافة والتواصل
  • وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة
  • مجلس جهة مراكش آسفي
  • المجلس البلدي لمراكش
  • مجلس ولاية مراكش
  • مختبر الفلسفة والتراث كلية الآداب والعلوم الإنسانيةجامعة القاضي عياض 
  • وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
  • ولاية مراكش
  • إئتلاف ذاكرة المغرب
  • متحف فريد بلكاهية
  • دار الشريفة
  • متحف الموسيقى- المواسين
  •  قصور أكافاي

 

اللجنة المنظمة للندوة الدولية

    • جعفر الكنسوسي
    • سيرج سانتيلي
  • إيلي مويال
  • باتريك ماناك
  • سمير الوناسي
  • حليمة المرابطي

اللجنة المنظمة لسماع مراكش

مدير الموسمية: جعفر الكنسوسي

المدير الفني: كريم أيت بريك

اللوجيستيك: خالد بناني، نعيمة العلوي، مولاي السعيد متوكل

التواصل: حليمة بوصاديق، فاتحة الخلفاوي،عز الدين برادة، عبد السلام الداموسي، عفيفة الزمراني

الكتابة: نجوى لفضالي، مريم كنان 

اللجنة التوجيهية: عبد الغني زريكم، محمد برادة، محمد آيت لعميم، رجاء بنشمسي، محمد موهوب، عبدالواحد العلالكي، عبد الغني ويدة 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ