advertisement ads
24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

منشور لرئيس الحكومة لإعداد قانون المالية لسنة 2023

وملفات ،ارتفاع الأسعار ،ندرة المياه اخراج السجل الاجتماعي على الطاولة

وجه رئيس الحكومة عزيز أخنوش منشورا إلى أعضاء الحكومة، حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023.

وطالب من وزرائه ترشيد استعمال المياه، و تقليص نفقات استهلاك الكهرباء عبر الحرص على استعمال الطاقات المتجددة إلى جانب عقلنة النفقات المتعلقة بالاتصالات.

ودعا أخنوش، أيضا أعضاء الحكومة، إلى عدم مراكمة المتأخرات و إعطاء الاولوية لتصفيتها ، خاصة تلك المتعلقة بالماء و الكهرباء ، المستحقة فعليا لفائدة المكتب الوطني للماء و الكهرباء.

كما دعا رئيس الحكومة، إلى التقليص لأقصى حد من نفقات التنقل ، و التنقل داخل و خارج المملكة ونفقات الاستقبال والفندقة و تنظيم الحفلات و المؤتمرات والندوات وكذا نفقات الدراسات.

وبخصوص السجل الاجتماعي أكد أنه تفعيلا للتوجيهات الملكية في خطاب العرش ، ستعمل الحكومة خلال سنة 2023 على تعميم التعويضات العائلية ، وفق برنامجها المحدد والتي سيستفيد منها حوالي 7 ملايين طفل من العائلات الهشة والفقيرة على الخصوص ، وثلاثة ملايين أسرة بدون طفل في سن التمدرس.

وسيتم ذلك حسب منشور رئيس الحكومة، وفق مقاربة جديدة تقوم على الدعم المباشر عبر استهداف الفئات المعوزة والمستحقة لهذه التعويضات ، بدل المنطق الذي كان معتمدا في البرامج الاجتماعية سابقا، والذي كان يحد من نجاعتها.

و في هذا الاطار، أكد رئيس الحكومة، أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية ستعمل الحكومة على الإسراع بإخراج السجل الإجتماعي الموحد باعتباره الالية الأساسية لمنح الدعم وضمان نجاعته.
كما طالب كذلك من من الوزراء إعطاء الاولوية للمشاريع في طور الانجاز ، وخاصة المشاريع التي تدخل في اطار اتفاقيات موقعة أمام الملك محمد السادس ، أو تلك المبرمة مع المؤسسات الدولية والدول المانحة.

أخنوش، دعا إلى الحرص على التسوية المسبقة للوضعية القانونية للعقار ، قبل برمجة أي مشروع جديد و ذلك مع احترام المقتضيات التشريعية و التنظيمية المتعلقة بنزع الملكية لأجل المنفعة العامة ، والتقليص إلى حد أقصى من نفقات اقتناء السيارات و بناء وتهيئة المقرات الادارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي من النسخ