advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الرفع من الأجور، ودعم مهنيي قطاع النقل، وآفاق قطاع السياحة؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “كويد.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” و”فبراير.كوم” و”اليوم24.كوم” أن رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش أعلن، أمس الخميس، عن الرفع “الفوري” بنسبة 5 في المئة من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) وبنسبة 10 في المئة في القطاع الفلاحي (SMAG).

 

ونقلت عن السيد أخنوش، في كلمة له في مستهل أشغال مجلس الحكومة، أن “الحكومة تعلن عن مجموعة من التدابير من شأنها تحسين دخل المواطنات والمواطنين، لتكون سارية المفعول ابتداء من شهر شتنبر الجاري، وذلك من خلال الرفع الفوري بنسبة 5 في المئة من الحد الأدنى للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) وبنسبة 10 في المئة في القطاع الفلاحي (SMAG)”.

 

من جهتها، أوضحت “بانورابوست.كوم” و”منارة.ما” و”تيلكسبريس.كوم” أن السيد عزيز أخنوش أعلن أمس أن الحكومة ستواصل خلال شهر شتنبر الجاري صرف منح إضافية لدعم مهنيي النقل الطرقي؛ مضيفا أن هذا الإجراء يروم مساعدة مهنيي هذا القطاع على مواجهة آثار الحرب الروسية الأوكرانية على ارتفاع أسعار المحروقات عالميا ووطنيا.

 

ومن جانبها، أشارت “الأول.كوم” و”الأيام24.كوم” أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أفادت أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان استمرارية المسار الجامعي للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا والمسجلين بمسالك الطب البيطري والهندسة الطبوغرافية والهندسة الزراعية.

 

ونقلت عن بلاغ للوزارة أنه بالنسبة للطلبة الراغبين في التسجيل بالمؤسسات الوطنية فقد تم تكليف معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بتدبير مختلف الإجراءات المتخذة، لافتة إلى أنه سيتم تنظيم اختبار كتابي ومقابلة شفوية (الاختبار الكتابي صباحا، والمقابلة الشفوية بعد الزوال) لجميع المستويات يوم السبت 24 شتنبر 2022 بمقر المعهد. في حين أوردت “هسبريس.كوم” أنه في إطار عملية العبور “مرحبا” تم تسجيل دخول مليون و 117 ألف و 736 شخصا، و270 ألف و754 عربة عبر الخطوط البحرية إلى حدود 29 غشت الماضي، حسب ما ذكره الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس.

 

ونقلت عن السيد بايتاس قوله إن تطور عمليات الدخول (2019 – 2022) عبر موانئ المملكة (طنجة المتوسط، طنجة المدينة، الناظور، والحسيمة) ي ظهر انخفاضا نسبته 16 في المائة على مستوى الأشخاص و15 في المائة بالنسبة للعربات، مقارنة بسنة 2019.

 

على صعيد آخر، كتبت “لوكوليماتور.ما” وميديا24.كوم” و”أرتيكل19.ما” و”إحاطة.ما” أن تعزيز الفرص الاستثمارية لمجموعة TUI الألمانية، الناشطة في مجال السياحة والأسفار والنقل الجوي ، بالمملكة، شكل محور المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أمس الخميس بالرباط، مع السيد سيباستيان إبيل، الذي سيتولى ابتداء من فاتح أكتوبر المقبل منصب الرئيس المدير العام للمجموعة الألمانية.

 

ومن جهة أخرى، كتبت “لو360.ما” أن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني عالجت، في الآونة الأخيرة، عددا من قضايا النصب التي يستخدم فيها المشتبه فيهم أسلوبا إجراميا مشوبا بالاحتيال، يتمثل في تقديم ادعاءات زائفة ومضللة للنصب على الضحايا وسلبهم مبالغ مالية، بدعوى التوسط لهم في اجتياز مباريات ولوج أسلاك الشرطة.

ونقلت عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني حرصت على تعميق الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضايا تحت إشراف النيابات العامة المختصة، لتشمل جميع الفاعلين الأصليين والمساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، بما يضمن زجر هذا النوع من القضايا الذي يمس بالأموال والممتلكات ويقدم صورة مغلوطة عن شفافية المباريات المهنية لولوج الوظيفة الشرطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى