advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية الوحدة الترابية، ومشروع خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري، والوضعية الوبائية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، كتبت مجموعة من المواقع الإلكترونية، من بينها ” هسبريس .كوم” و” لوكوليماتور .ما” و” تيليكسبريس .كوم” أن جدد وزير الشؤون الخارجية الياباني، السيد يوشيماسا هاياشي، أمس الجمعة، تأكيد موقف بلاده التي لا تعترف بالصحراء كدولة، معبرا عن أسفه لعدم مشاركة المغرب في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا (تيكاد 8).

من جهتها، أوضحت ” لو360 .كوم” و” اليوم24 .كوم” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أجرى، أمس الجمعة، مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي، مع نظيره الياباني، يوشيماسا هاياشي.

ونقلت عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المباحثات تمحورت حول واقع وآفاق العلاقات الثنائية، وكذا الأحداث التي شابت قمة “تيكاد” الأخيرة، التي انعقدت بتونس يومي 27 و28 غشت 2022. ومن جانبها، أشارت ” بانورابوست .كوم” و” منارة .ما” و” ميديا24 .كوم” و” إحاطة .ما” أن السيدة أمينة بن خضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، صرحت بأن مشروع خط أنبوب الغاز الاستراتيجي المغربي النيجيري، والذي يوجد حاليا في مرحلة الدراسات الهندسية التفصيلية، سيسهم في ظهور منطقة شمال غرب إفريقيا المتكاملة.

ونقلت عن السيدة بنخضرة قولها إن خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري، الذي هو ثمرة رؤية وإرادة القائدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد بخاري، في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية والطاقية في إفريقيا، هو “مشروع هيكلي بأهداف متعددة”. في حين أوردت ” الأيام24 .كوم” أن المغرب يزخر بمؤهلات كبيرة ويوفر “فرصا هائلة” في ما يتعلق بالاستثمار السياحي، وفق ما أكده سيباستيان إبيل، الذي سيتولى ابتداء من فاتح أكتوبر المقبل منصب الرئيس المدير العام لمجموعة TUI الألمانية، الناشطة في مجال السياحة والأسفار والنقل الجوي.

ونقلت عن السيد إبيل قوله، عقب لقاء جمعه برئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، بحضور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني السيدة فاطمة الزهراء عمور، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، السيد عادل الفقير، “نحن على استعداد للتعاون مع المغرب، الذي يعتبر وجهة مفضلة للسياح، بالنظر للعديد من عوامل الجذب الطبيعية التي يتميز بها ولمناخه”.

ولدى تطرقها للوضعية الوبائية، كتبت ” لوسيتأنفو .كوم” و” زنقة20 .كوم” و” فبراير .كوم” و” الأول .كوم” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 27 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 49 شخصا، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت عن نشرة الوزارة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و 761 ألف و830 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و387 ألف و401 شخصا، مقابل 24 مليون و894 ألف و466 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 41 ألف و303 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

 

على صعيد آخر، أوضحت ” كويد .ما” و” أرتيكل19 .ما” أن المغربية للألعاب والرياضة، الشريك الأول للرياضة الإلكترونية الوطنية وحاضنة المواهب، عززت دعمها للرياضة الإلكترونية الوطنية، وذلك عبر إبرام مؤخرا عدة شراكات استراتيجية، مؤكدة مقاربتها الرائدة في مجال تنمية الرياضة الإلكترونية.

 

ونقلت عن بلاغ للمغربية للألعاب والرياضة، أن السيد يونس المشرفي المدير العام المغربية للألعاب والرياضة، وقع مع السيد هشام الخليفي رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، اتفاقية مواكبة أول فريق نسائي وطني الذي سيمثل المغرب خلال البطولة العربية للأمم للعبة Valorant التي تقام من 1 إلى 3 شتنبر 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى