advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت العلاقات المغربية اليابانية، ورقمنة البيع بالمزاد العلني للمنتوجات السمكية بأكادير، والوضعية الوبائية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “كويد.ما” و”زنقة20.كوم” و”تيليكسبريس.كوم” و”الأيام24.كوم” أن المملكة المغربية رحبت بتعيين معالي السيد أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة للسيد عبد الله باتيلي ممثلا خاصا له ورئيسا لبعثة الدعم للأمم المتحدة بدولة ليبيا.

 

ونقلت عن بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تعرب عن دعمها الكامل للمبعوث الأممي الجديد، وتؤكد على استعدادها التام للتعاون معه من أجل المساهمة الفعالة في الجهود المبذولة لتوصل الأطراف الليبية للتوافقات الضرورية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية كسبيل وحيد لتخطي الوضع الحالي.

 

من جهتها، أوضحت “هسبريس.كوم” و”لوكوليماتور.ما” و”إحاطة.ما” أن دبلوماسيين يابانيين أكدوا، أول أمس السبت، أن المغرب واليابان، البلدان اللذان تربطهما علاقات متميزة، ما فتئا يعبران عن إرادة مشتركة للارتقاء بهذه العلاقات إلى مستويات أعلى.

 

ونقلت عن السفير السابق، تاكاشي شينوزوكا، أن “العلاقات بين البلدين تعود إلى سنوات عديدة”، مبرزا علاقة الاحترام والتقدير التي تجمع بين العائلة الملكية الشريفة والعائلة الإمبراطورية اليابانية.

 

ومن جانبها، أشارت “اليوم24.كوم” إلى وفدا برلمانيا بلجيكيا أبدى، لدى زيارته أول أمس السبت لمدينة العيون، “إعجابه” بمظاهر التنمية والمشاريع الكبرى التي تشهدها جهة العيون – الساقية الحمراء.

 

ونقلت، في هذا الإطار، عن رئيس الوفد البلجيكي، دافيد ليستر، انبهاره بمستوى البنيات التحتية والمشاريع السوسيو – اقتصادية والرياضية التي تشهدها هذه الجهة، مؤكدا أن العيون تشهد تنمية واعدة وتطورا عمرانيا في مختلف المجالات.

 

في حين أوردت “ميديا24.كوم” و”لو360.ما” أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي أشرف، الجمعة الماضي، على إطلاق المشروع النموذجي لرقمنة البيع بالمزاد العلني للمنتوجات السمكية بسوق السمك المخصص للصيد التقليدي بميناء أكادير.

 

وأوضح أن المشروع، الذي رصد له مبلغ استثماري يقارب 30 مليون درهم، سيمكن من تزويد تجار السمك بأداة عمل فعالة تسمح بتسهيل مشاركتهم في المزاد الرقمي، على مستوى أسواق السمك، من خلال المزايدة على أصناف السمك المعروضة للبيع بشكل رقمي دون الكشف عن هويتهم.

 

ومن جهة أخرى، كتبت “الأول.كوم” أن بنك المغرب أفاد بأن نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لشهر يوليوز 2022، أبانت عن انخفاض في النشاط الصناعي.

 

ونقلت عن البنك المركزي، في استقصاء يستند على بيانات مجمعة خلال الفترة الممتدة من فاتح غشت الماضي إلى 31 منه، أن الإنتاج عرف تراجعا في مختلف فروع الأنشطة باستثناء قطاع “الصناعات الغذائية” الذي ظل مستقرا.

 

وبخصوص الوصعية الوبائية، أفادت “بانورابوست.كوم” و”منارة.ما” و”فبراير.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 18 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 33 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و762 ألف و381 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و387 ألف و627 شخصا، مقابل 24 مليون و894 ألف و663 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 41 ألف و369 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

 

على صعيد آخر، كتبت “أرتيكل19.كوم” أن عناصر الجمارك بزمرة مكافحة المخدرات تمكنت بتعاون مع عناصر الشرطة بمعبر باب سبتة من حجز كمية مهمة من المخدرات، خلال عمليتين منفصلتين.

 

ونقلت عن مصدر جمركي أن عناصر المراقبة بمعبر باب سبتة تمكنت، الجمعة، من توقيف فتاتين تحملان الجنسية الألمانية، وبحوزتهما 42 كلغ من مخدر الشيرا على شكل صفائح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى