advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت جهود جلالة الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن القدس الشريف، والدخول المدرسي، وتصنيف المملكة في تقرير “سوفت باور إنديكس”؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

 

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” الأيام24.كوم ” أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، التي عقدت اجتماعها الرابع، أمس الثلاثاء بالقاهرة، أشادت بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف.

 

وتابعت أن اللجنة التي اجتمعت قبيل انعقاد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، نوهت بالمشاريع التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، تحت إشراف جلالة الملك، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم.

 

من جهتها، أوضحت ” زنقة20كوم ” و” تيلكسبريس.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى أمس الثلاثاء بالقاهرة، لقاءات مكثفة مع عدد من نظرائه على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية.

 

ومن جانبها، أشارت ” لو360.ما ” و” الأول.كوم ” أن مجلس جامعة الدول العربية وجه الشكر إلى المملكة المغربية على مبادرتها بإعداد مشروع ملحق يضاف إلى” الخطة الشاملة للحد من عمليات تجنيد الأطفال في الصراعات المسلحة والإرهابية”، يركز على البعد الحقوقي والقانوني والإنساني في التصدي لعملية تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة.

 

في حين أبرز ” لوكوليماتور.ما ” و” بانورابوست.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن أزيد من 7 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ التحقوا، أول أمس الاثنين، بمقاعدهم الدراسية، وفق ما أعلنته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

 

ونقلت عن بلاغ للوزارة أنه “التحق، اليوم، أزيد من7 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ بمقاعدهم الدراسية، استقبل التعليم العمومي منهم 6 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ، مؤطرين من طرف أزيد من 290 ألف أستاذة وأستاذ، وموزعين على ما يفوق 11 ألف مؤسسة تعليمية، منها 7000 بالوسط القروي”. على صعيد آخر، كتب ” كويد.ما ” أن المغرب يعد من بين الدول الإفريقية ”الأكثر تأثيرا في العالم”؛ حسب ما أكده تقرير “سوفت باور إنديكس”، الذي نشره المكتب البريطاني “براند فايننس”. وتابعت أن نسخة 2022 من هذا الترتيب، الذي يستند على استقصاء أجري لدى شخصيات من 101 بلدا تمثل صناع القرار والشركات والمجتمع المدني، تضع المملكة على رأس البلدان الأكثر تأثيرا، متقدمة بفارق كبير على الجزائر وتونس.

 

ومن جهة أخرى، أوضحت ” هسبريس.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، قام أول أمس الاثنين بجماعة تامري (عمالة أكادير- إداوتنان)، بزيارة تفقدية لموقع مشروع سد تامري، الواقع بواد التامري على بعد 62 كلم شمال مدينة أكادير.

 

وأضافت أنه يتم إنجاز هذا السد في إطار المخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية لأحواض سوس-ماسة والبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

 

وبخصوص الوضعية الوبائية بالمغرب، كتبت ” منارة.ما ” و” إحاطة.ما ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 24 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 34 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و767 ألف و613 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و389 ألف و4 أشخاص، مقابل 24 مليون و895 ألف و910 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 42 ألف و467 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى