advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، والدخول التكويني الجديد، وصادرات الحوامض؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

 

وهكذا كتبت العديد من المواقع، من بينها ” زنقة20.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن جمهورية تشاد أبلغت، أمس الأربعاء، عبر مذكرة شفوية، السلطات المغربية بقرارها فتح قنصلية عامة لها قريبا بالداخلة، بالصحراء المغربية.

 

ونقلت عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذا القرار يندرج في إطار العلاقات الأخوية بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة السيد محمد إدريس ديبي إيتنو، رئيس جمهورية تشاد.

 

من جهتها، كتبت ” منارة.ما ” و” كويد.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد أن موقف المغرب من استقبال رئيس الدولة التونسية، الجسيم وغير المقبول، لزعيم الميليشيا الانفصالية، لم يتغير. ومن جانبها، أوضحت ” بانورابوست.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” و” أرتيكل19.ما ” أنه في إطار التحضير للقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها بالجزائر العاصمة في فاتح نونبر 2022، قررت السلطات الجزائرية إيفاد عدد من المبعوثين إلى العواصم العربية، حاملين دعوات لجميع قادة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية. ونقلت عن بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه سيتم إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب، بعد المملكة العربية السعودية والأردن، في حين سيسلم وزير الداخلية الدعوة نفسها إلى القمة لتونس وموريتانيا.

 

في حين أوردت ” لوسيتأنفو.كوم ” أن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أعطى أمس الأربعاء بالرباط، الانطلاقة الفعلية للدخول التكويني برسم 2022-2023، مضيفة أن هذه الانطلاقة الرسمية تتزامن مع تدشين مركز التكوين في مهن الصيانة والطاقات المتجددة، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 528 مقعدا بيداغوجيا في 9 شعب في قطاع الصيانة والطاقات المتجددة.

 

على صعيد آخر، أشارت ” هسبريس.كوم ” و” لو360.ما ” إلى أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أفادت بأن صادرات الحوامض سجلت حجما قياسيا (766.500 طن) خلال الموسم 2021-2022، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 40 في المائة مقارنة بالموسم السابق؛ مضيفة أن هذا الأداء هم جميع أنواع الحوامض المصدرة، حيث بلغ حجم صادرات الحوامض الصغيرة 629.300 طن خلال هذا الموسم (من فاتح شتنبر 2021 إلى 31 غشت 2022)، أي بزيادة بحوالي 40 في المائة مقارنة بالموسم السابق..

 

وبخصوص الوضعية الوبائية بالمغرب، أفادت ” اليوم24.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 17 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 37 شخصا، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و770 ألف و612 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و389 ألف و764 شخصا، مقابل 24 مليون و896 ألف و616 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 43 ألف و092 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

 

ومن جهتها، أوضحت ” ميديا24.كوم ” أن التحريات التي قامت بها المصالح الجمركية التابعة للمديرية الجهوية للرباط-سلا-القنيطرة، مكنت خلال الأسبوع الماضي من استهداف أحد المستودعات الكائنة بمدينة سلا، حيث تم حجز ما يقارب من 4900 وحدة بقيمة إجمالية تناهز 70 مليون سنتيم.

 

وفي موضوع آخر، كتبت ” إحاطة.ما ” أن المركز السينمائي المغربي أعلن عن إحداث موقع إلكتروني خاص بالمهرجان الوطني للفيلم (www.fnf.ma)، وذلك بمناسبة الدوة ال22 للمهرجان التي ستنظم من 16 إلى 24 شتنبر الجاري بطنجة، موضحة أن هذا الموقع المتاح باللغتين العربية والفرنسية، سيمكن زائره من الاطلاع على جميع فعاليات المهرجان وأنشطته، حسب ما ذكره المركز السينمائي المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى