advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت تهنئة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث عاهل المملكة المتحدة بمناسبة اعتلائه العرش، وتنافسية الموانئ، وإلغاء التأشيرات بين الطوغو والمغرب، والوضعية الوبائية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين.

 

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “لوكوليماتور.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” و”لو360.ما” و”فبراير.كوم” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث، بمناسبة اعتلائه عرش المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية.

 

وأضافت هذه المواقع أن جلالة الملك أعرب، بهذه المناسبة، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي عن أطيب التهاني لعاهل المملكة المتحدة، متمنيا لجلالته عهدا زاهرا ينعم في ظله بلده بوافر الرقي والرخاء.

 

ومن جهتها، أوضحت “إحاطة.ما” و”تيليكسبريس.كوم” و”الأيام24.كوم” أن مرصد تنافسية الموانئ المغربية كشف أن حركة رواج الموانئ بلغت أزيد من 91,04 مليون طن خلال سنة 2021.

 

ونقلت عن المرصد في الإصدار الثاني من تقريره حول تنافسية الموانئ، أن هذا الرواج يتوزع على موانئ الجرف الأصفر ب 35,1 مليون طن، والدار البيضاء (29 مليون طن)، وآسفي (6.5 مليون طن)، وأكادير (5.6 مليون طن)، والمحمدية (4.7 مليون طن)، والناظور (3.9 مليون طن)، وآسفي الأطلسي (3.3 مليون طن)، والعيون (2.2 مليون طن)، والداخلة (598 ألف طن)، وطانطان (88 ألف طن).

 

ومن جانبها، أفادت “اليوم24.كوم” أن مرصد تنافسية الموانئ المغربية أفاد بأن نشاط الحاويات الإجمالي بميناء الدار البيضاء سجل برسم السنة الماضية حجما قدره 1.105.784 حاوية EVP (ما يعادل عشرون قدما)، بزيادة 4.7 في المائة مقارنة بسنة قبل.

 

وأبرز المرصد في إصدار 2021 من تقريره حول أداء الموانئ، المنشور على موقع الوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، أن حركة حاويات التصدير سجلت حجم 438.922 حاوية EVP، أي بنسبة ارتفاع بلغت 2,7 في المائة سنة 2021؛ حسب الموقع الإلكتروني.

 

في حين أبرزت “ميديا24.كوم” أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أفادت بأن صادرات الحوامض سجلت حجما قياسيا (766.500 طن) خلال الموسم 2021-2022 ، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 40 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

 

ونقلت عن بلاغ للوزارة أن هذا الأداء هم جميع أنواع الحوامض المصدرة، مسجلة أن حجم صادرات الحوامض الصغيرة بلغ 629.300 طن خلال هذا الموسم (من فاتح شتنبر 2021 إلى 31 غشت 2022)، أي بزيادة بحوالي 40 في المائة مقارنة بالموسم السابق. على صعيد آخر، أوردت “منارة.ما” و”بانورابوست.كوم” و”زنقة20.كوم” أن وزارة الشؤون الخارجية بالطوغو أعلنت عن دخول اتفاقية الغاء التأشيرة بين الطوغو والمغرب حيز التنفيذ الجمعة الماضي.

 

ونقلت عن بيان للوزارة أنها تنهي إلى علم المواطنين الطوغوليين أنه “ابتداء من هذا اليوم يدخل حيز التنفيذ بشكل رسمي اتفاقية 21 يوليوز 2022 المتعلقة بإلغاء التأشيرات لفائدة حاملي جوازات سفر عادية بين جمهورية الطوغو والمملكة المغربية”.

 

ومن جهته، أوضح “الأول.كوم” أن المغرب توج، أول أمس السبت بالداخلة، بلقب الدورة الخامسة لكأس إفريقيا لصناعة الحلويات، المنظمة في إطار البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة؛ مشيرا إلى أن الفريق المغربي فاز بهذه الجائزة، للمرة الثالثة على التوالي، بعد عشر ساعات من المنافسة، متبوعا بكل من جزر موريس وتونس اللذين أحرزا، على التوالي، المرتبتين الثانية والثالثة.

 

ومن جانبه، أكد “كويد.ما” أن فريق نهضة بركان أحرز أول لقب له في مسابقة كأس السوبر الافريقي لكرة القدم (نسخة 2022) عقب فوزه على الوداد الرياضي بهدفين دون في المباراة التي جمعت بينهما مساء أول أمس السبت على أرضية ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله في الرباط.

 

وبخصوص الوضعية الوبائية، كتبت “أرتيكل19.ما” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 26 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 33 شخصا، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة، خلال الـ24 ساعة الماضية. ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و776 ألف و249 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و391 ألف و372 شخصا، مقابل 24 مليون و897 ألف و949 شخصا تلقوا الجرعة الأولى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى