advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية الوحدة الترابية، والحوار الاجتماعي، وتصنيع أول سيارة كهربائية بالمغرب؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

فقد اهتمت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوكوليماتور.ما ” و” منارة.ما ” و” الأول.كوم ” أن مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب في جنيف، المؤلفة من أربعين دولة، جددت في بيان تمت تلاوته خلال الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، دعمها لسيادة المملكة الكاملة والشاملة على أقاليمها الجنوبية، وللجهود الجادة التي تبذلها قصد تسوية الخلاف حول الصحراء المغربية. ومن جانبها، أوضحت ” فبراير.كوم ” أن مجموعة الـ77+الصين، برئاسة المغرب، أكدت بمناسبة انعقاد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من 13 إلى 17 شتنبر الجاري، على أهمية تحسين وتعزيز والحفاظ على الأمن النووي، والحماية من الإشعاعات، ونقل النفايات وتدبيرها، والتأهب لحالات الطوارئ في جميع أنحاء العالم.

 

من جهتها، أشارت ” إحاطة.ما ” أن وفدا إفريقيا حل بمدينة طنجة أول أمس الاثنين حيث عقد جلسة عمل مع أعضاء مجلس المدينة سعيا وراء توطيد روابط التعاون جنوب/جنوب وتبادل الخبرات الفضلى؛ مضيفة أن هذه الزيارة تأتي في إطار الانفتاح على الدول الإفريقية تماشيا مع الاستراتيجية التي تنهجها الدولة المغربية في هذا السياق، وتنزيلا لسياسة التعاون اللامركزي الدولي الإفريقي، من أجل توطيد العلاقات الدولية جنوب-جنوب.

 

في حين أوردت ” كويد.ما ” أنه عشية الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، تتزايد تطلعات المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن استكمال وتنفيذ الالتزامات الواردة في الاتفاق الثلاثي لـ30 أبريل، الذي وصفته كافة الأطراف ب “المتوازن” و”التقدم المهم”، على اعتبار أنه يضم أجندة محددة للوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها جميع الأطراف. على صعيد آخر، أبرزت ” تيليكسبريس.كوم ” و” الأيام24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والمدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، السيد جيسكو هنتش ل وقعا، أول أمس بالرباط، اتفاقية قرض بقيمة 236,7 مليون أورو لدعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي.

 

ونقلت عن بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية بأن توقيع هذه الاتفاقية، يأتي عقب لقاء بين السيدة فتاح ونائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، السيد فريد بلحاج، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 12 إلى 13 شتنبر الجاري.

 

ومن جهة أخرى، كتبت ” ميديا24.كوم ” و” زنقة20.كوم ” أن مجموعة رونو المغرب أعلنت، أمس بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة لافتتاح مصنع “رونو طنجة”، عن تخصيص هذه المنصة الصناعية لتصنيع سيارة “موبلايز دويو”، التي تعتبر أول سيارة كهربائية للمجموعة سيتم إنتاجها بالمغرب، مضيفا أن هذه السيارة، المصممة لشخصين والكهربائية بنسبة 100 في المائة، تهدف إلى دمج 50 في المائة من المواد معادة التدوير في تصنيعها، وأن تكون قابلة لإعادة التدوير بنسبة 95 في المائة في نهاية مدتها بفضل أحد مصانع المجموعة.

 

وأفادت ” هسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم “، من جهتهم، أن وزارة العدل أعطت، أمس، الانطلاقة الرسمية لأربع خدمات رقمية جديدة، بهدف تيسير ولوج كافة المواطنين إلى خدماتها المختلفة.

 

وأوضحت أن هذه الخدمات الجديدة، التي طورتها مديرية الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل، أربعة جوانب من الإدارة القضائية، منها السجل العدلي الإلكتروني الذي تم تطويره وتجديده بما يتناسب ومتطلبات المرتفقين، وذلك من خلال إيداع الطلب وسحب وثيقة السجل العدلي عن بعد.

 

ومن جانبها أوضحت ” بانورابوست.كوم ” أن حجم صادرات زيت الزيتون بلغ 13.200 طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، أي ضعف حجم عام 2021 خلال نفس الفترة، وبقيمة 456 مليون درهم، ما يمثل زيادة قدرها 47 في المائة، وذلك حسبما أفادت به وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى