advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية..

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

أطباء ينتقدون سماح وزير الصحة للممرضين بإنعاش مرضى المستعجلات (المساء)

في أول رد فعل على مراسلة وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بخصوص ضمان استمرارية أعمال التخدير والإنعاش بالمستشفيات العمومية من خلال دعوة الممرضين المتخصصين إلى تأمينها في الحالات الاستعجالية، عبرت الفيدرالية الوطنية لأطباء التخدير والإنعاش عن رفضها لمضمون المراسلة لكونها تتضمن معطيات “مغلوطة وخاطئة”. واعتبرت الفيدرالية أن هذه القــرارات تسيء إلى تخصص الإنعاش والتخدير، الذي يعتبر ركيزة أساسية في المنظومة الصحية، مشيرة إلى الدور المحوري الذي لعبه أطباء التخدير والإنعاش في مواجهة أزمة كوفيد-19. وأشارت الفدرالية إلى أن مجال التخدير بطبيعته معقد وخطير للغاية يستوجب توفير محیط أمن ومستوى عال من الخبرة في التشخيص الطبي، من قبيل علم الصيدلة وعلم وظائف الأعضاء وعلم التشريح، إضافة إلى مهارات علمية كثيرة.

 

حركة الرواج بالموانئ تتجاوز 91 مليون طن سنة 2021 (المساء)

 

كشف مرصد تنافسية الموانئ المغربية، أن حركة رواج الموانئ بلغت أزيد من 91,04 مليون طن خلال سنة 2021. وأوضح المرصد في الإصدار الثاني من تقريره حول تنافسية الموانئ، أن هذا الرواج يتوزع على موانئ الجرف الأصفر ب 35,1 مليون طن، والدار البيضاء (29 مليون طن)، وآسفي (6.5 مليون طن)، وأكادير (5.6 مليون طن)، والمحمدية (4.7 مليون طن)، والناظور (3.9 مليون طن)، وآسفي الأطلسي (3.3 مليون طن)، والعيون (2.2 مليون طن)، والداخلة (598 ألف طن)، وطانطان (88 ألف طن). وأضاف أنه حسب طبيعة التدفقات، فإن حركة رواج الموانئ تشمل الاستيراد (60,2 في المائة من إجمالي النشاط، أي 54.8 مليون طن)، والتصدير (36.4 في المائة أو 33.1 مليون طن) والملاحة الساحلية (3.4 في المائة أو 3.1 مليون طن).

 

“ساوند إنرجي” تكشف عن موعد إنتاج وتسليم الغاز المسال لحقل تندرارة (العلم)

 

كشفت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية التي تحوز على تصاريح التنقيب عن الغاز بمنطقة تندرارة الكبرى عن مساعيها لتسليم أول طلبية من الغاز الطبيعي المسال مع نهاية عام 2023، وهو ما يؤشر على حسم موعد بداية تحقيق المغرب لاكتفائه الطاقي من الغاز. جاء ذلك في تقرير الشركة البريطانية نصف السنوي الذي أعلن عن تحقيق ربح مؤقت قبل الضريبة قدره 9.9 مليون دولار أمريكي مقابل خسارة قدرها 6.67 مليون دولار. ووفق نفس الوثيقة فإن شركة “ساوند إنرجي” تتابع خطة تطوير حقل تندرارة للغاز “تي إي5-” على مرحلتين، تهدف الأولى إلى إعطاء الأولوية للتدفقات النقدية الأولى المبكرة من الامتياز، عبر مخطط إنتاج محطة الغاز الطبيعي المسال صغيرة الحجم على أساس أن يبدأ هذا الإنتاج قبل عام من المرحلة الثانية من تطوير حقل تندرارة الكامل، الذي يشمل تركيب خط أنابيب لتصدير الغاز بطول 120 كيلومترا ، للمساعدة في إطلاق إمكانات الغاز في هذه المنطقة بالكامل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى