advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

 

برلمانية تدق ناقوس الخطر حول استعمال مبيد كيماوي (المساء)

 

دقت برلمانية ناقوس الخطر حول مبيدات كيماوية تشير مؤشرات عينية إلى أنها تشكل خطورة على صحة الإنسان، ويتم استعمالها في مكافحة الحشرة القرمزية. وأوضحت خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن استعمال مبيد کيماوي يمكن أن تكون له تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي وعلى القدرات المعرفية والسلوكية للأطفال. والأخطر من ذلك هو أن تلك المبيدات سلمت المواطنين کي يستعملوها بأنفسهم دون أي إرشادات خاصة ووقائية، ودون علمهم بمكوناتها وأضرارها على صحتهم.

 

توقيف عشرة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في الاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون والاحتجاز والسرقة (المساء)

 

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة يعقوب المنصور بولاية أمن الرباط، مساء الجمعة وزوال السبت، من توقيف عشرة أشخاص، من بينهم مفتش شرطة يعمل بدائرة أمنية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في النصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون والاحتجاز والسرقة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه، حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد عمد أحد المشتبه فيهم إلى النصب على الضحية بدعوى تمكينه من مادة الزئبق الأحمر لاستعمالها في مجال “الرقية”، مقابل مبلغ مالي يناهز مليون درهم، وذلك قبل أن يتم استدراج مساعد للضحية تكلف بتسليم مبلغ الاتفاق، والذي تم تعريضه للاحتجاز والسرقة بمساهمة وتواطؤ من باقي المشتبه فيهم الذين انتحل البعض منهم صفات ينظمها القانون.

 

أزيلال.. متحف “جيوبارك مكون”، فضاء يؤرخ لتاريخ البشرية (العلم)

 

يعتبر المتحف الجيولوجي “جيوبارك مكون” موقعا ثقافيا هاما بمدينة أزيلال، يحكي تاريخ البشرية من الانفجار العظيم وحتى عصر الديناصورات مرورا بالتكوين الجيولوجي للأرض. ويعد هذا المتحف الذي تم تصميمه وفق هندسة معمارية حديثة وذات رمزية غنية مستوحاة من الثقافة المغربية الأصيلة، واجهة لإبراز التراث الطبيعي والجيولوجي والأثري والثقافي وكذا المناظر الطبيعية التي يتميز بها المجال الترابي لجيوبارك مكون. ويغطي المتحف مساحة تزيد عن 5700 كيلومتر مربع، ويضم العديد من المواقع الجغرافية ذات الأهمية الاستثنائية، فضلا عن فضاءات ذات قيمة بيئية وأثرية وتاريخية وثقافية كبيرة. كما يضم المتحف العديد من فضاءات العرض المخصصة لعلوم الأرض، وتبلغ مساحتها حوالي 1720 متر مربع، فضلا عن 7 أقطاب مكرسة بشكل خاص للنظام الشمسي وأصل الكون والتطور التكتوني والجيولوجي الذي أدى إلى تكوين جبال الأطلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى