advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

اتفاق تصدير الحبوب.. السماح لـ 122 سفينة بمغادرة الموانئ الأوكرانية

أعلن مركز التنسيق المشترك، الذي تأسس في إسطنبول للإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية، أن عدد السفن التي سمح لها بالانتقال من وإلى أوكرانيا لشحن الحبوب خلال شهر غشت الماضي، بلغ 122 سفينة.

وتندرج هذه العملية في إطار الاتفاق الموقع يوم 22 يوليوز الماضي، بين تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا لإعادة فتح ثلاثة موانئ أوكرانية لتصدير الحبوب.

 

وعلق حوالي عشرين مليون طن من الحبوب في أوكرانيا نتيجة الصراع الدائر هناك منذ 24 فبراير الماضي. وبعد رسو السفن عند مدخل البحر الأسود لمضيق إسطنبول، يقوم مفتشون من مركز التنسيق المشترك بالتأكد من أن هذه السفن تحمل فقط الحبوب أو الأسمدة أو المواد الغذائية، وليس أي سلع أخرى، وأن السفن التي في طريقها إلى الموانئ الأوكرانية لا تحمل أسلحة.

 

وتم إطلاق مركز التنسيق المشترك رسميا يوم 27 يوليوز، ويضم ممثلين من الدول الثلاث (تركيا، روسيا، أوكرانيا) والأمم المتحدة لتمكين النقل الآمن بواسطة السفن التجارية للمواد الغذائية التجارية والأسمدة.

 

وخلال حفل التوقيع على الاتفاقية في إسطنبول، كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد وصف المبادرة بأنها « منارة للأمل في عالم في أمس الحاجة إليها ».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى