advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش تستضيف البرنامج الدولي للهندسة المعمارية المبنية « AIAC » في نسخة 2022

من خلال المرتبة التي أصبحت تحتلها المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش في مجموعة من البرامج والمباريات العالمية، تستضيف هذه المؤسسة العمومية نسخة 2022 من البرنامج الدولي للهندسة المعمارية المبنية AIAC. هذا الاخير يجمع كبار المهندسين والخبراء الدوليين في مجال الهندسة المعمارية والمعمار والتعمير.
وللاشارة بدأت هذه المبادرة منذ سنة 1999، وتوسعت دوليا لتشمل العديد من الدول الأسيوية، بما في ذلك الصين وكوريا الجنوبية واليابان.

وفي نهاية سنة 2021، تم تتويج المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش من قبل رئيس مؤسسة AIAC، وممثلي جامعة Keio في طوكيو (اليابان)، والاتفاق بالاجماع على اقتراح المغرب في شخص هذه المؤسسة لاستضافة نسخة 2022.
ومن بين الجامعات المشاركة في هذه الدورة، اليابان وكوريا الجنوبية والصين وتايلاند وفيتنام والهند وكيبيك وتايوان والمكسيك وإيطاليا وبيرو. وتمثيل المغرب من قبل ENA مراكش كمضيف ومنظم وأيضا مشارك.
وانسجاما مع الرؤية الوطنية التي تتبناها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة بقيادة السيدة الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري، والمساهمة في تنزيل توصيات تقرير النموذج التنموي الجديد، والعمل على تحقيق أهداف برنامج التنمية الجهوية، وبرنامج عمل مدينة مراكش، من خلال اعتماد منهجية ترابية محلية بأسلوب واليات دولية، تم اختيار موقع باب إغلي باعتباره منطقة ذات قيمة تاريخية ورمزية وقبلة طبيعية ضمن النسيج الحضري بمراكش.
وتعتبر هذه المبادرة العالمية فرصة لابراز قدرات الطلبة المغاربة وتوسيع شبكتهم المهنية والعلمية، ومناسبة لتحقيق التنافسية و تبادل الخبرات والتجارب بين الجامعات المشاركة، لا سيما تلك المعتمدة في بلدان آسيا والمحيط الهادئ ، والتي تعتبر من أهم المدارس المصنفة عالميا في مجال الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري.
وبعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات والورشات التي تم تنظيمها عن بعد، سيتم الإعلان على نتائج المسابقة بعد ورشة عمل تنظمها المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش يوم الاربعاء 21 شتنبر 2022 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بمقر مجلس جهة مراكش اسفي والذي سيحضرها ممثلي الجامعات المشاركة وفريق من الطلبة والمهندسين المشاركين بالمغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى