advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الالكترونية

شكل التزام المغرب لصالح تدعيم السلم والأمن الدوليين، والتعاون بين المغرب وإسبانيا، وأداء المكتب الشريف للفوسفاط؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” إحاطة.ما ” و” الأول.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، جدد في نيويورك، تأكيد التزام المغرب لصالح تدعيم السلم والأمن الدوليين، والاندماج الاقتصادي الإقليمي.

ونقلت عن بوريطة، في كلمة خلال الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، أن المملكة، ووفقا لرؤية ملكية متبصرة، تلتزم أيضا بتعزيز القدرات الوطنية في مجال التنمية المستدامة، والشراكات المثمرة، لاسيما من خلال إشراك القطاعين العام والخاص. من جهتها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ترأس بنيويورك، مع نظيره الدنماركي، يبي كوفود، الإطلاق الرسمي لمبادرة “النداء من أجل التمويل التوقعي” (Pledge to Predictable Payments).

ونقلت عن  بوريطة، في كلمة خلال اجتماع انعقد بهذه المناسبة، أن هذه المبادرة تجسد تعددية الأطراف المتمحورة حول العمل، الذي يظل ضروريا من أجل التصدي للأزمة العالمية الراهنة، متعددة الأبعاد.

ومن جهتها، أبرزت ” لوكوليماتور.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أشاد في نيويورك، بالشراكة الاستراتيجية المكثفة التي تربط بين إسبانيا والمغرب والتي تعكس، برأيه، “مرحلة جديدة” قائمة “على الشفافية والتواصل الدائم والاحترام المتبادل”؛ مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ”مرحلة جديدة” في العلاقات بين مدريد والرباط.

 

في حين أفادت ” الأيام24.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى أمس الخميس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، مباحثات مع نظيرته الليبية، نجلاء المنقوش.

 

على صعيد آخر، أشارت ” زنقة20.كوم ” إلى أن حفلا للاحتفاء بالذكرى الـ20 للشراكة بين جهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة بروكسيل- العاصمة، أقيم أول أمس بالرباط بحضور العديد من الشخصيات من مختلف المشارب، مضيفة أن هذا الحفل شكل مناسبة لتسليط الضوء على الجانب الثقافي لهذه الشراكة المتجددة بين الجهتين. بينما كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” لو360.ما ” و” كويد.ما ” أن رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بلغ حوالي 56,02 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، بارتفاع نسبته 72 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

ونقلت عن بلاغ للمكتب حول نتائجه عند متم يونيو 2022، إلى أن هذا الأداء يعزى أساسا إلى ارتفاع أسعار البيع في الأصناف الثلاثة والذي عوض بشكل كبير انخفاض حجم المبيعات.

ولدى تطرقها للوضعية الوبائية بالمملكة، أفادت ” منارة.ما ” و” أرتيكل19.ما ” و” اليوم24.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 18 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 8 أشخاص خلال الـ24 ساعة الماضية. ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و803 آلاف و624 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و398 ألف 624 أشخاص، مقابل 24 مليون و903 آلاف و414 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

من جهة آخرى، أوضحت ” لوسيتأنفو.كوم ” أن مطار وجدة – أنجاد الدولي، سجل خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2022، حجم رواج تجاري بـ 556 ألف و207 مسافرا، بحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات.

ونقلت عن المكتب الوطني للمطارات، في حصيلته الأخيرة حول النقل الجوي التجاري، أن هذا الحجم يمثل معدل استرجاع بنسبة 115 في المائة بالنسبة للمسافرين، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019 ( 485 ألف و336 مسافرا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى