advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

الأمن يحقق في تجميع كلاب في مستودع ومنعها من الأكل والشرب (المساء)

شرعت عناصر الشرطة القضائية بأسفي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في فتح بحث قضائي موضوع احتجاز العشرات من الكلاب الضالة بأحد المستودعات المهجورة بآسفي، بعدما أظهرت فيديوهات عشرات الكلاب المحتجزة، بعضها نفق، والباقي يئن وينبح من الألم، ويأكل بعضها بعضا من شدة الجوع والعطش. واستمعت عناصر الشرطة لرئيس فرع أسفي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، حول شكاية سبق أن تقدم بها يوم 17 يوليوز الماضي، للوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بأسفي. وكان حقوقيون قد انتفضوا بعد تسريب أشرطة فيديو وصور تكديس عشرات الكلاب الضالة في مستودعات بحي “كاوكي” و”جرف ليهودي” بمدينة آسفي، في ظروف مزرية وغير صحية، مطالبين بفتح تحقيق في ظروف احتجاز كلاب ضالة بالمدينة في ظروف قاسية ومزرية، مع عدم توفير الأغذية والمياه اللازمة. تحذيرات من انتشار أسواق عشوائية لبيع قطع الغيار المستعملة (المساء)

 

سجلت الفيدرالية الوطنية لمستوردي وبائعي قطع الغيار المستعمل التابعة للاتحاد العام للمقاولات والمهن ما وصفته بالتسويف والمماطلة التي تنتهجها مكاتب المراقبة المعتمدة من طرف وزارة التجارة، والتي تختلف في تطبيق الدوريات الصادرة عن مديرية التجارة. كما سجلت بكل أسـف انتشار الأسواق العشوائية لبيع قطع الغيار المستعمل غير الخاضعة للمراقبة، والتي تضر بالسلامة الطرقية وحياة السائقين؛ مثنية في الوقت ذاته، على الاتفاق الذي أبرمته مع الإدارة المركزية للجمارك والضرائب غير المباشرة باعتماد عملية التعشير عن طريق الوزن كضمان لمساواة شريفة ومنافسة جبائية داخل الـسـوق الوطنية.

برلمانيون بلجيكيون يدعون إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين المغرب وبلجيكا (رسالة الأمة)

دعا برلمانيون ليبراليون بلجيكيون عن الحركة الإصلاحية، يقومون حاليا بزيارة للمملكة، الجمعة الماضي بالرباط، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بين المغرب وبلجيكا. وقال البرلماني ديفيد ليستر، في تصريح للصحافة عقب اللقاء الذي عقده أعضاء الوفد البلجيكي مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “من المهم بالنسبة لنا كبرلمانيين من بلجيكا وبروكسل أن نأتي إلى هنا لنرى الروابط التي يمكننا تعزيزها والجسور التي نستطيع بناءها على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بين بلدين يجمعهما تاريخ طويل من الصداقة”. وبخصوص ملف الصحراء المغربية، أكد ليستر، الذي يترأس الوفد البرلماني البلجيكي، على أهمية ومركزية هذه القضية بالنسبة للمغرب، مشددا على ضرورة الانخراط بشكل نهائي في “مقاربة للحل”. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن برنامج الوفد البرلماني البلجيكي بالمملكة يتضمن زيارة للأقاليم الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى