advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الوحدة الترابية للمملكة، ومؤشر ثقة الأسر المغربية، والوضعية الوبائية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس. وهكذا،كتبت “أرتيكل19.ما” و “ميديا24.كوم” و “لو 360.ما” و “زنقة 20.كوم” أن جمهورية بوروندي، أكدت، أمس الأربعاء بالرباط، تمسكها بمبدأ الوحدة الترابية للمغرب، معتبرة مخطط الحكم الذاتي بمثابة “الأساس للتوصل إلى حل دائم وعملي وواقعي” للنزاع حول الصحراء المغربية.

 

من جهتها، أفادت “كيد.ما” بأن دولة قطر أكدت، في نيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي “البناءة” التي قدمها المغرب، تشكل أساسا لأي حل واقعي ومستدام للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

 

وفي سياق آخر، كتبت “هيسبريس.كوم” أنه بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أمس الأربعاء بمقر إدارة الدفاع الوطني، الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، على رأس وفد هام. من جانبها، ذكرت “إحاطة.ما” أن المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي أكد، في حوار صحفي، أن الهدف الذي وضعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لاستثمار 550 مليار درهم من الرساميل الخاصة على مدى أربع سنوات، “قابل للتحقيق”، مضيفا أنه ينبغي على الدولة الانخراط في سيرورة فسح المجال أمام القطاع الخاص، ومواصلة الاستثمار في قطاعات كالصحة والتربية والتعليم. “لوبريف.ما ” ، من جهتها، أبرزت أن رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج قال، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، إنه من المنتظر أن يسهم مشروع قانون المالية لسنة 2023 في تعزيز زخم الاستثمار الخاص. فيما كتبت “تليكسبريس.كوم” و “الأيام24.كوم” أن كاتبة الدولة الإسبانية في الشؤون الخارجية والعالمية، أنجيليس مورينو باو، قالت إن خارطة الطريق التي تم اعتمادها بين إسبانيا والمغرب في أبريل الماضي تعزز “إمكانات علاقات ثنائية استراتيجية”، مؤكدة أن خارطة الطريق هاته تحقق بالفعل “نتائج ممتازة في جميع المجالات”. كما أبرزت “لوكوليماتور.ما” و “منارة.ما” و “اليوم 24.كوم” أن نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أظهرت أن مؤشر ثقة الأسر تابع، خلال الفصل الثالث من سنة 2022، منحاه التناقصي مسجلا أدنى مستوى له منذ انطلاق البحث سنة 2008. وأشارت المندوبية في مذكرتها الإخبارية حول نتائج هذا البحث، تناقلتها المصادر ذاتها، إلى أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 47,4 نقطة عوض 50,1 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و65,5 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. أما بخصوص الوضعية الوبائية بالمغرب، فقد أوردت “بانورابوست.كوم” و “لوسيت أنفو .كوم” و “فبراير .كوم” و “الأول.كوم” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الأربعاء، عن تسجيل 36 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 12 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى