advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية..

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

 

ثغرة في مسطرة التعدد تستنفر المجلس الأعلى للسلطة القضائية (المساء)

 

نبه الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، المسؤولين القضائيين بمحاكم المملكة، إلى ضرورة سد ثغرة في الأذون التي تمنحها المحاكم من أجل التعدد من خلال التصدي لبعض أشكال استغلال الإذن بتعدد الزوجات، وذلك بعدما توصل بمعلومات تفيد باستعمال بعض الأزواج المأذون لهم بالتعدد الإذن نفسه عدة مرات. وأوضح عبد النباوي، في مراسلة وجهها إلى الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف ورؤساء المحاكم الابتدائية ورؤساء أقسام قضاء الأسرة، أن بعض الأزواج المأذون لهم بالتعدد، يستغلون عدم تضمين اسم المرأة المراد الزواج منها بالإذن بالتعدد الممنوح لهم، فيستعملونه عدة مرات، لإبرام عقود زواج غير مأذون بها، دون اللجوء إلى المحكمة لاستصدار إذن جديد بالتعدد.

 

وزارة الصحة تطلق حملة لحماية المرضى النفسيين (المساء)

 

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في الفترة ما بين 17 و27 أكتوبر الجاري، الحملة الوطنية الثانية لمكافحة وصم الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية والعقلية، وذلك تحت شعار “الاضطرابات النفسية حالة طبية… الكرامة والحقوق ليك وليا”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هاته الحملة تهدف إلى تعزيز الحقوق الأساسية لهذه الفئة، وإلى التحسيس وإذكاء الوعي بين الأفراد والأسر والمجتمعات بشأن مشاكل التمييز التي تواجهها، وكذا الحد من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالصحة النفسية. ولفت المصدر ذاته إلى أن الاضطرابات النفسية تعد مشكلة من مشاكل الصحة العامة، مسجلا أنه بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن 76 بالمائة إلى 85 بالمائة من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية شديدة، أو من ذوي الإعاقات المرتبطة بهذه الاضطرابات؛ لا يستفيدون من العلاج، خاصة بالبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، كما أن خطر تعرض هؤلاء الأشخاص للعنف الجسدي يزداد بنسبة 11 إلى 13 مرة.

 

جامعة القاضي عياض: تيليسكوبات مرصد أوكايمدن تسهم في “اكتشاف تاريخي جديد” (اليوم المغربي)

 

استطاعت تلسكوبات مرصد أوكايميدن، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، مؤخرا، “التقاط انفجار في أشعة جاما لم يتم تسجيله من قبل”. وأوضح المرصد، في بيان له، أن “مرصد أوكايمدن، شارك إلى جانب العديد من التلسكوبات المهنية والهواة، بما في ذلك تلسكوبات مرصد أوكايمدن، بعد تنبيه أرسله تلسكوب “سويفت” SWIFT التابع لناسا، في اكتشاف تاريخي جديد، حيث تم رصد انفجار قياسي لأشعة جاما، مضيفا أن هذا هو أقوى انفجار تم تسجيله على الإطلاق. وأضاف المصدر ذاته، أن “الوميض الضوئي المعني، وهو ألمع ما لوحظ على الإطلاق، انبعث على مسافة تقدر بـ 2.4 مليار سنة ضوئية من الأرض، وربما كان ناتجا عن ولادة ثقب أسود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى