advertisement ads
24 ساعةسلايدرسياسةمجتمع

خلفيات مهاجمة الحبيب بن الطالب.. مواقع امريكية احدثت في يوم واحد اسابيع قليلة بعيد الانتخابات التشريعية الماضية وزوارها لا يتجاوزون 100 قارئ في اليوم

تعرض المستشار البرلماني الحبيب بن الطالب رئيس غرفة الفلاحة بجهة مراكش اسفي وأحد اقطاب حزب الأصالة والمعاصرة، يوم أمس الأحد، لهجمة شنعاء بعد نشر خمسة مواقع اخبارية (أربعة أمريكية وخامس انجليزي) لمقال (رواية) بنفس الصيغة وفي نفس التوقيت.

هذا، وانتشر خبر المقالات كالنار في الهشيم عبر تطبيق التواصل الاجتماعي “الوتساب” يتضمن ان كبربات المواقع الإخبارية الدولية من قبل CNN، ونيويورك تايمز، وBBC نشر المقالات التي تستهدف رئيس غرفة الفلاحة، لكن بالابحار السريع والبحث بهذه المواقع العالمية يتضح انها لم تنشر المقال المذكور، كما أن هذه المواقع العالمية لا يمكنها ان تنشر مقالا بنفس الصيغة (كوبي كولي) وبدون توقيع من كاتبه.

وبالرجوع الى المواقع التي نشرت المقال (كوبي كولي)، تقف انه تم انشاؤها في يوم واحد من السنة الماضية بعيد الانتخابات الجماعية والتشريعية الاخيرة، ويتعلق الأمر بموقع thebostoncourier.com تم تأسيسه كذلك يوم 21 أكتوبر 2021، وموقع americaage.com تم تأسيسه كذلك يوم 21 أكتوبر 2021، وموقع londondefender.com تم تأسيسه كذلك يوم 21 أكتوبر 2021، بالإضافة إلى موقع thewashingtonmail.com تم تأسيسه يوم 31 يناير 2021 ومعروض للبيع، وموقع thenewyorktoday.com تم تأسيسه 24 أبريل 2021.

كما ان كل هذه المواقع تحتل ترتيبا متدنيا في مجال المتابعة (انظر اسفله حسب موقع alexa العالمي) حيث تتراوح بين الرتبة 7901934 كما هو الحال بالنسبة للموقع londondefender.com، والرتبة 1845154 عالميا بالنسبة للموقع thewashingtonmail.com، مما يستشف من هذه الرتب ان نسبة المتابعة لكل هذه المواقع “الاخبارية” لا تتجاوز 100 قارئ في اليوم، كما ان موقع thebostoncourier.com لم يدخل بعد الى حيز التصنيف الدولي مما يكشف ان نسبة زواره في حدود 10 متتبعين في اليوم على أبعد تقدير.

هذا، وبالبحث في مضامين هذه المواقع والمواضيع المنشورة داخلها فإن المواضيع المتعلقة بالمغرب تكون منعدمة، مما يطرح سؤالا مهنيا حول اهتمامها بموضوع الحبيب بن الطالب دون تطرقها الى المواضيع الاستراتيجية للمغرب اقليميا وقاريا.

وأخيرا، فإن كل هذه المواقع تم شراء “les noms de domaine” من نفس الشركة goddy وانه تم وضعها بنفس المنصة المتواجدة بولاية اريزونا الامريكية.

وامام كل هذه المعطيات التقنية، يمكننا أن نطرح السؤال الأهم، من يستهدف الحبيب بن الطالب واللقاء الاستثماري الذي شارك فيه كبار المستثمرين الاسرائليين واعلانهم عن الاستثمار في قطاعات حيوية بمختلف اقاليم المغرب وخصوصا الاقاليم الصحراوية المغربية؟

* الترتيب الدولي للمواقع (يظهر انها ليس بمواقع عالمية وذات مصداقية)

* مواقع حديثة التأسيس ومن نفس الجهة (ثلاث مواقع في يوم واحد واثنين قبل أشهر قليلة من السنة الماضية)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى