advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم

أسبوع جديد يمضي حاملاً معه مزيد من الأخبار والأحداث سياسية و اقتصادية و رياضية… وكالعادة سنزودكم بأبرز المستجدات عبر ملخص أهم الأحداث الأسبوع الماضي خلال الفترة الممتدة ما بين 10 – 16 أكتوبر الجاري.

الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي-البنك الدولي.. الاحتفاء بالمغرب في واشنطن

 

تحتفي الدورة الحالية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، المنظمة بواشنطن طيلة الأسبوع الجاري، بوجهة المغرب، بصفته البلد المضيف للاجتماعات السنوية المقبلة للمؤسستين الماليتين الدوليتين، والتي ستنعقد بمراكش سنة 2023، وهكذا، تم إعداد برنامج غني للترويج لوجهة المغرب بمقري المؤسستين في واشنطن، وذلك بمناسبة هذا الاجتماع العالمي، الذي تميز بالحضور الفعلي للمشاركين عقب الجائحة. ومكنت العديد من الأنشطة الرئيسية من إبراز جاذبية المغرب الاقتصادية والسياحية والثقافية، كما نجحت في جذب الاهتمام بالاجتماعات السنوية للمؤسستين، المقرر عقدها في المدينة الحمراء في أكتوبر من العام المقبل.

 

توقيع عقد برنامج جديد بين الدولة والصندوق المغربي للتقاعد للفترة 2022-2024

 

وقعت نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية و لطفي بوجندار مدير الصندوق المغربي للتقاعد، عقد برنامج جديد بين الدولة والصندوق للفترة 2022-2024. وأوضح بلاغ للصندوق المغربي للتقاعد، أن هذا العقد يتضمن التزامات متبادلة بين الطرفين تروم تمكين الصندوق من تحقيق الأهداف المحددة في إطار توجهاته الاستراتيجية، وتعزيز دوره كفاعل موثوق به لتدبير شفاف وفعال ومرن لتقاعد القطاع العام. وحسب المصدر ذاته، تهدف جهود كلا الطرفين خلال الفترة 2022-2024 إلى تعزيز الحكامة الجيدة، وتحسين تجربة الزبناء، والتميز العملياتي كرافعة لجودة الأداء، وذلك بالاعتماد على الابتكار وتطوير التعاون والتنسيق وعقد الشراكات مع مختلف الفاعلين العموميين بالإضافة إلى تعزيز مبادئ القيادة المسؤولة.

 

وزير الداخلية الإسباني : بالنسبة لإسبانيا، المغرب شريك « مخلص » وتربطنا معه علاقات « أخوية »

 

أكد وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، أمس الجمعة، أن المغرب شريك « مخلص » و »أخوي » تقيم معه إسبانيا علاقات « ممتازة ». وقال غراندي مارلاسكا في تصريحات للصحافة « المغرب دولة تتعاون مع إسبانيا. إنها دولة مخلصة، ويمكنني بالطبع أن أقول إن علاقتنا معه أخوية ».وأضاف الوزير الإسباني أن العلاقات بين إسبانيا والمغرب « مرضية للغاية » والثقة المتبادلة « بالغة الأهمية »، مسلطا الضوء على الإعلان المشترك الصادر في 7 أبريل والذي يعلن عن « مرحلة جديدة في الشراكة الثنائية ».

 

مكتب الصرف: نتيجة صافية تفوق 31 مليون درهم سنة 2021

 

أفاد مكتب الصرف في تقريره الإداري أنه قد سجل نتيجة صافية إيجابية قدرها 31,67 مليون درهم خلال سنة 2021، بعد عجز بلغ 25,47 مليون درهم خلال سنة 2020. وأشار المصدر ذاته إلى أن « النتيجة الصافية للسنة المالية 2021 لم تعد تشهد عجزا، إذ سجلت ما قدره 31,67 مليون درهم نتيجة للارتفاع الذي عرفته نتيجة الاستغلال ».ويعزى هذا الارتفاع في نتيجة الاستغلال، التي بلغت نسبة 63 في المائة لتصل إلى 173,57 مليون درهم، إلى ارتفاع منتجات الاستغلال، مقرونة بانخفاض نفقات الاستغلال الناجمة أساسا عن انخفاض مخصصات الاستغلال المتعلقة بالمخاطر والنفقات الخاصة بمركز المؤتمرات والمعارض الدولي التابع لمكتب الصرف.

 

تدشين سفارة جمهورية السلفادور بالرباط، الأولى من نوعها في إفريقيا

 

ترأست وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية السلفادور، ألكسندرا هيل تينوكو، يوم الخميس بالرباط، حفل تدشين سفارة بلادها بالمغرب، وهي الأولى من نوعها في القارة الإفريقية. وجرى حفل التدشين بحضور السفير المدير العام للعلاقات الثنائية والشؤون الإقليمية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يزوغ، وسفير السلفادور بالمغرب، إغناسيو دي كوسيو بيريز دي ميندوزا، إلى جانب عدد من السفراء ورؤساء الهيئات الدولية والإقليمية المعتمدين بالمملكة.

 

المغرب يستضيف الدورة 38 لمجلس وزراء العدل العرب يوم 20 من الشهر الجاري

 

أعلنت جامعة الدول العربية أن المغرب سيستضيف يوم 20 من الشهر الجاري مجلس وزراء العدل العرب الذي سينعقد بمدينة إفران. وقالت مديرة إدارة الشؤون القانونية بالجامعة العربية ومسؤولة الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب، مها بخيت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إنه « بدعوة من الأمين العام لجامعة الدول العربية وباستضافة كريمة من وزارة العدل بالمملكة المغربية سيعقد مجلس وزراء العدل العرب دورته (38) يوم 20 من الشهر الجاري برئاسة وزير العدل في المملكة المغربية، بمدينة إفران ».

 

سفير المغرب بفلسطين يبحث مع وزير فلسطيني التطورات بالقدس

 

بحث سفير المغرب بفلسطين عبد الرحيم مزيان، أول أمس برام الله، مع وزير شؤون القدس الفلسطيني ، فادي الهدمي ، تطورات الأوضاع بمدينة القدس ومحيطها. وأكد السفير المغربي خلال هذا اللقاء، « انشغال المملكة المغربية بالتطورات المقلقة التي تشهدها مدينة القدس ومحيطها »، مشددا على « الاهتمام المتواصل الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية وللمدينة المقدسة ». وأشار إلى أن اللقاء يأتي في إطار متابعة المغرب بقيادة جلالة الملك ، للوضع في المدينة المقدسة ،ورفض جلالته للممارسات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم بالقدس الشريف.

 

الحكومة مدعوة لخفض الإنفاق من أجل تمويل برامجها

 

من المنتظر أن يواصل مشروع قانون المالية لسنة 2023 دعم الاقتصاد الوطني، من خلال السيطرة على الضغوط التضخمية، وفي الوقت ذاته، الحفاظ على الاستثمار العمومي. وعلى صعيد الضرائب، أعلنت الحكومة عن تخفيض الضريبة على الدخل. وفي هذا الصدد، قال محمد العمراني، أستاذ الاقتصاد، إن هذا الإجراء يمثل جرعة من الأوكسجين بالنسبة للأسر، ولا سيما الطبقة الوسطى. وعلى المستوى الاجتماعي، ينبغي استكمال تعميم مشروع التأمين الإجباري عن المرض وتفعيل السجل الاجتماعي الموحد. وستحتاج الدولة إلى موارد مالية كبيرة لتمويل جميع برامجها، وهذه معادلة صعبة للغاية في الحل، لكن لديها هامشا كبيرا من المناورة.

 

الدولة لا تزال تكافح للتخلص من 76 مقاولة ومؤسسة عمومية من المقرر تصفيتها

 

توقف برنامج تصفية حوالي 76 مقاولة ومؤسسة عمومية الذي انطلق سنة 2017 وامتد على مدى أربع سنوات. مع نهاية عام 2021، يسلط التقرير الذي أعدته مديرية المنشآت العامة والخوصصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، الضوء على « البطء في هذه العملية التي غالبا ما تمتد على مدى عدة سنوات وتتسبب في تكاليف باهضة ». بعض الهيئات التي اتخذ قرار حلها منذ عقود ما زالت، في الواقع، على قيد الحياة من الناحية القانونية. وظلت عمليات التصفية الأخرى دون تتبع لعدة سنوات، في ظل عدم وجود آليات متابعة ملزمة تتطلب من المعنيين إعداد تقارير عن مهامهم.

 

المقاولات الصغيرة جدا تستغيث

 

تعاني المقاولات الصغيرة جدا من العديد من المشاكل الهيكلية والاقتصادية. وستكون 2022 سنة للنسيان بالنسبة لهذا النسيج الاقتصادي الذي يمثل أكثر من 90 في المئة من اقتصادنا. وسيزداد عدد حالات التعثر مقارنة بعام 2021 الذي كان أصلا كارثيا على المقاولات المغربية. وفي هذا السياق، توقع أمين ديوري، مدير الدراسات والتواصل في إنفوريسك، في حديث لـ(لافي إيكو)، « زيادة في إفلاس المقاولات المغربية هذا العام ، والتي ستصل إلى 12500 ، بزيادة قدرها 15 في المئة مقارنة بالعام الماضي ».

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى