advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، وتصنيف وكالة “فيتش رايتنغ” بخصوص المغرب، ونفي تشديد إجراءات المراقبة على الهدايا والأغراض الشخصية الخاصة بالمسافرين، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” كويد.ما ” أن جلالة الملك محمد السادس أكد، أمس الأحد، أن أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب يعد مشروعا من أجل السلام، والاندماج الاقتصادي الإفريقي، والتنمية المشتركة، وكذا من أجل الحاضر، والأجيال القادمة؛ مضيفا “نريده مشروعا استراتيجيا، لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 440 مليون نسمة”.

من جهتها، أوضحت ” بانورابوست.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” الأول.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية “فيتش” أكدت على تصنيف المغرب طويل الأجل للعملة الأجنبية في BB+، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

 

ونقلت عن مذكرة صدرت عن وكالة فيتش الجمعة، أن تصنيفات المغرب “BB +” كانت مدعومة بحصة معتدلة من الدين بالعملة الأجنبية ضمن إجمالي الدين العمومي، والمساندة القوية من قبل الدائنين الرسميين، وكذا الاستقرار التاريخي لتوازنات الاقتصاد الكلي، الذي ينعكس من خلال مستويات ضعيفة نسبيا في ما يخص التضخم وتقلب الناتج المحلي الإجمالي في فترة ما قبل الجائحة.

 

ومن جانبها، أشارت ” ميديا24.كوم ” و” لوبرييف.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” لو360.ما ” إلى أن وزارة الاقتصاد والمالية نفت بشكل قاطع أن تكون إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة قامت بتشديد إجراءات المراقبة على الهدايا والأغراض الشخصية الخاصة بالمسافرين المغاربة بما فيهم المغاربة المقيمين بالخارج عند ولوجهم إلى التراب الوطني، وذلك خلافا للأخبار “التي لا أساس لها من الصحة” التي تداولتها مؤخرا بعض وسائل الإعلام حول التسهيلات الممنوحة للمسافرين. في حين أوردت ” لوكوليماتور.ما ” أن المغرب سيكون حاضرا بقوة في الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ (كوب 27)، بشرم الشيخ (مصر)، من خلال وفد رسمي رفيع، وجناح يعرض العمل المناخي للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والأكاديمية، فضلا عن مساهمات للخبراء المغاربة طيلة جلسات المؤتمر الموضوعاتية.

 

ومن جهة أخرى، أفادت ” إحاطة.ما ” أن وزير العدل عبد اللطيف وهبي سيترأس الوفد المغربي المشارك في الحوار التفاعلي لمجلس حقوق الإنسان بجنيف الذي من المنتظر أن تناقش فيه 127 دولة، من بينها المغرب، جميع مجالات حقوق الإنسان السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 

وأوضح بلاغ لوزارة العدل أن تقديم التقرير الوطني يأتي تماشيا مع التزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان ومواصلة التفاعل الإيجابي مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان وتعزيز الممارسة الاتفاقية.

 

على صعيد آخر، كتبت ” منارة.ما ” أن السينما المغربية فازت بثلاثة جوائز للدورة ال 33 لأيام قرطاج السينمائية التي اختتمت فعالياتها أول أمس السبت بتونس.

 

وتابعت أن فيلم “الحياة تناسبني جيدا” للمخرج الهادي أولاد محند فاز بجائزة “أسبوع قرطاج للنقاد”، وفيلم “العبد” للمخرج عبد الاله الجواهري بجائزة أحسن موسيقى أصيلة (كمال كمال) والفيلم الروائي “صيف في بجعد” للمخرج عمر مول الدويرة بجائزة المركز الوطني للسينما والصورة.

 

ولدى تطرقها للوضعية الوبائية بالمغرب، كتبت ” هسبريس.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 33 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 31 شخصا، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى