advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

التامك يكشف أرقاما صادمة بخصوص ارتفاع عدد السجناء (المساء)

كشف مـحـمـد صـالـح الـتـامـك، المندوب العام لإدارة السجون، أرقاما صادمة بـخـصـوص عدد السجناء في المغرب. وتبين من خلال تقرير التامك أن عدد السجناء ما بين شهري أكتوبر من سنتي 2021 و2022، عرف ارتفاعا بلغت نسبته 10 في المائة، بعدما انتقل من 89.000 إلى 98.000 سجينا خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن هذا العدد مرشح في المستقبل المنظور لأن يبلغ 100.000 وفقا لنسبة ارتفاع عدد الساكنة السجنية في الثلاث أشهر الأخيرة من السنة. وأضاف التامك خلال عرض ومناقشة مشروع ميزانية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج برسم سنة 2023، بمجلس المستشارين، بأن هذا الرقم القياسي المسجل في عدد السجناء “يرافقه ارتفاع في نسبة الاعتقال ببلادنا والتي بلغت 265 سجينا لكل 100.000 نسمة خلال هذه السنة”.

 

المغرب/كوفيد – 19: التنقل في الأماكن العامة الرئيسية يشهد تحسنا (المساء)

 

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية في مذكرة الظرفية برسم شهر نونبر 2022 أن التنقل في الأماكن العامة الرئيسية بالمغرب شهد تحسنا بتاريخ 15 أكتوبر 2022. وأوضحت المديرية أن هذا التطور لوحظ بالخصوص في مرافق التغذية والصيدليات (بنسبة زائد 89 بالمئة بعد تسجيل ناقص 52 بالمئة خلال فترة الحجر الصحي العام الذي أقرته الحكومة والذي امتد في الفترة ما بين 20 مارس و10 يونيو 2020)، وكذا في المتنزهات (بنسبة زائد 25 بالمئة بعد تسجيل ناقص 64 بالمئة)، ومراكز التسوق والترفيه (بنسبة زائد 19 بالمئة بعد تسجيل ناقص 77 بالمئة)، وفي محطات النقل العمومي (بنسبة زائد 8 بالمئة بعد تسجيل ناقص 70 بالمئة)، بالإضافة إلى أماكن العمل (بنسبة زائد 27 بالمئة بعد تسجيل ناقص 56 بالمئة).

 

رسالة ملكية إلى رئيس جيبوتي (الأحداث المغربية)

 

استقبل رئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلة، يوم الأربعاء بالعاصمة جيبوتي، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، الذي سلمه رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال بنسعيد، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن الرسالة الملكية التي سلمها للرئيس عمر جيلي تتمحور حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في كافة المجالات. وأضاف وزير الشباب والثقافة والتواصل أن هذا اللقاء، شكل فرصة للتأكيد على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية بجمهورية جيبوتي، وهي علاقات قوية وممتازة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى