advertisement ads
24 ساعةحوادثسلايدرفن وثقافةمجتمع

افتتاح النسخة ال 19 للمهرجان الدولي للفلم بمراكش …

عبد الكريم علاوي:افتتحت مساء اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء، فعاليات الدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بحضور جمهرة من مشاهير الفن السابع من المغرب والخارج، وشخصيات بارزة من عالم الثقافة والفن والإعلام.

ويُشارك في نسخة هذه السنة  76 فيلماً من 33 دولة، في مختلف أقسام المهرجان، وهي: المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وسينما الجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا، بجانب الأفلام المقدمة في إطار التكريمات.

تجارب أولى

وسيشهد قصر المؤتمرات، وقاعة سينما كوليزي، وساحة جامع الفنا، عرض أفلام لشخصيات سينمائية عالمية ومغربية سيخصص لها المهرجان تكريماً في إطار هذه الدورة.

وستعرض المسابقة الرسمية، 14 فيلماً طويلاً ، منهم 10 أعمال يُمثلون التجارب الأولى أو الثانية لمخرجيها، في ضوء الكشف عن مواهب جديدة في السينما العالمية والترويج لها.

وتتناول هذه الأفلام، المرشحة لنيل “النجمة الذهبية”، موضوعات تعكس انشغالات جيل الشباب حول العالم، مثل بناء الهوية، والبحث عن نماذج يمكن الاقتداء بها، ومكانة المرأة في المجتمعات المعاصرة وغيرها.

وفي قسم العروض الاحتفالية، سيُقدم المهرجان العرض الأول عربياً لمجموعة أفلام تحمل توقيع مخرجين عالميين مثل جيمس جراي “Armageddon Time”، ونيل جوردان “Marlowe”، وطارق صالح “Boy from Heaven”، وبول شريدر “Master Gardener”.

“اكتشاف سينما الغد”

وكانت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، قد أعلنت قبل أيام، عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، والتي يترأسها المخرج الإيطالي باولو سورينتينو، وعضوية كل من المخرجة الدنماركية سوزان بير، والممثل أوسكار إسحاق، والممثلة البريطانية فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي، والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

ومن جهته، أعرب المخرج باولو سورينتينو، عن سعادته لتوليه رئاسة لجنة التحكيم، قائلاً في بيان صحافي صادر عن المهرجان إنّ: “مهرجان مراكش بالنسبة لي هو المكان الذي تحقق فيه حلمي بمشاهدة العديد من الأفلام برفقة مارتن سكورسيزي، وقضاء أيام كاملة نتحدث فيها عن السينما ومع زملاء آخرين لا يقلون موهبة”.

وأضاف أن “عودتي هذه السنة للمهرجان بصفة رئيس لجنة التحكيم هو شرف كبير بالنسبة لي، وأعتقد أن قاعات السينما ستمتلئ مرة أخرى، لدي يقين راسخ بأن الجمهور سيكتشف قريباً العديد من الأفلام الرائعة”.

وتابع أن “اكتشاف سينما الغد من وجهة نظر ثقافية وجغرافية ذات أهمية بالغة، يُعد بالنسبة لي هدية إضافية جميلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى