advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

الخطاب الملكي سلط الضوء على الديناميات التي أفرزها برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية (محلل سياسي)

قال الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، محمد بنحمو، إن الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء المظفرة، سلط الضوء على الديناميات التي أفرزها البرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأبرز  بنحمو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الخطاب الملكي سلط الضوء على مجموع المشاريع والديناميات التي أفرزها برنامج التنمية الخاص بالأقاليم الجنوبية التي استرجعها المغرب بفضل المسيرة الخضراء”، مذكرا بأن “المملكة عملت على الدوام على تحقيق التنمية بهذه الأقاليم” منذ عودتها إلى حظيرة الوطن الأم.

وأشار إلى أن “البرنامج الخاص بتنمية الأقاليم الجنوبية الذي يستجيب لانتظارات وتطلعات المواطنين المغاربة، حقق نسبة إنجاز مهمة جدا بفضل المشاريع التي تم إطلاقها” ، مبرزا العناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك سكان هذه الأقاليم. وقال بهذا الخصوص “نحن أمام برنامج تحقق من خلال تنفيذ مشاريع واسعة النطاق وتكتسي أهمية بالغة”.

وبخصوص مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب ، الذي يأتي في سياق دولي “خاص” يتسم بنقص الطاقة ، أشار السيد بنحمو إلى أن هذا المشروع يدخل اليوم “مرحلة متقدمة ويمضي في اتجاه الإنجاز”.

وأبرز أن الأمر يتعلق ب”مشروع استراتيجي” يهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدان الإفريقية ، ولا سيما بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، والمغرب.

وخلص إلى أن “هذا المشروع سيوفر فرصا وضمانات في مجال الأمن الطاقي لدول المنطقة وسيساهم بالتأكيد في حل الأزمات الطاقية التي تواجهها أوروبا وعدة مناطق في العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى