advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أسبوع الطالب حول موضوع التوعية بمكافحة تبذير الماء

تم، أمس الاثنين، إطلاق الدورة الثانية لأسبوع إدماج الطلبة الجدد بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش ، وذلك حول موضوع “التوعية بمكافحة تبذير الماء”.

ويتوخى هذا اللقاء السوسيو-تربوي الذي يتواصل إلى غاية 17 نونبر الجاري، استقبال الطلبة الجدد، من طرف كافة مكونات الجامعة (أساتذة وأطر إدارية وطلبة قدامى)، والإسهام في تسهيل وإنجاح إدماجهم في مؤسسة التعليم العالي هاته.

كما يروم الأسبوع تمكين الطلبة الجدد من اكتشاف مختلف مرافق ومنشآت الكلية، ومدّهم بالمعلومات الضرورية المتصلة بالمنظومة التعليمية والهندسة البيداغوجية المعتمدة بمختلف الشعب.

وفي كلمة بالمناسبة توقف عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، عبد الكريم أوطالب، عند مسألة ندرة المياه، كموضوع ذي راهنية بالمغرب لاسيما خلال السياق المطبوع بنقص التساقطات المطرية والعجز المسجل في هذا الباب جراء تواتر الجفاف لسنوات بالمغرب.

وأوضح أن دورة 2022 من أسبوع الطالب تولي اهتمام كبيرا للابتكار لدى الطلبة من خلال مسابقات وورشات فنية، ومسابقات رياضية، مضيفا أن الأنشطة المقترحة تشمل المجالات الاجتماعية والرياضية والبيداغوجية والثقافية والفنية، إضافة إلى توجيه الطلبة نحو التكوينات التي تبرمجها المؤسسة.

وكشف أن الدورة الثانية تكرس جزءا كبيرا منها للأشخاص في وضعية إعاقة، عبر ورشات تؤطرها باحثة متخصصة، تحت شعار “التحديد المفاهيمي للإعاقة”.

وتمت بالمناسبة تهيئة اعديد من الأروقة، منها رواق مخصص لتوجيه الطلبة، وآخر لمختلف التطبيقات الرقمية الموضوعة رهن إشارتهم بغرض الإسهام في تقليص الاكتظاظ بالجامعة.

أما مديرة مركز التعليم الدامج والمسؤولية الاجتماعية بجامعة القاضي عياض، سامية برادة، فاستعرضت مهام هذه البنية السوسيو-بيداغوجية، التي تم إحداثها سنة 2018، بغية اقتراح حلول بشأن المواكبة الفردية للطلبة الذين يجدون صعوبة في الاندماج خلال مسارهم الجامعي، إضافة إلى خدمات أخرى تروم تحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضحت أن المركز يولي أهمية فائقة للطلبة في وضعية إعاقة، وللآخرين في وضعية هشاشة اجتماعية واقتصادية، وللطلبة الأجانب الذين يجدون صعوبة في الاندماج في بيئتهم الجديدة، منوهة بتوفير مصعد للأشخاص في وضعية إعاقة، على أمل تعميمه بالمؤسسات الأخرى التابعة لجامعة القاضي عياض.

ويعرف الأسبوع أيضا تنظيم ورشة حول “تأثير التفكير الإيجابي على الرفاه النفسي للطالب وعلى تحقيق مشروعه الشخصي”، مع التركيز على البعد البيئي من خلال تنظيم ورشات تحسيسية حول ندرة المياه يؤطرها أطر الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش.

كما تعرف التظاهرة تنظيم حملة لغرس الأشجار بتعاون مع مجلس مدينة مراكش، وأخرى للتبرع بالدم، واستشارات طبية لفائدة الطلبة تشمل تخصصات أمراض الجلد وطب الأسنان وطب العيون، بالإضافة إلى ورشة ينشطها أخصائي فى الإدمان والتغذية.

 

وسيتميز الحفل الختامي لهذا الأسبوع بتوزيع الجوائز على الطلبة المتفوقين في سلك الإجازة والماستر والاجازة المهنية، وبعرض للمواهب الفنية والثقافية لطلبة الكلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى