advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل موضوع التكفل الطبي بالأطفال، وعلاقات التعاون بين المغرب وإسبانيان وتمديد حالة الطوارئ، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة. وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” تيليكسبريس.كوم ” أن صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، ترأست أمس بمركز للامريم لرعاية الأطفال المحرومين من الأسرة بالرباط، حفل توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، من أجل المساهمة في الدعم المالي لتسيير مراكز الاستقبال التابعة للعصبة.

 

ونقلت عن بلاغ للعصبة المغربية لحماية الطفولة أن توقيع هذه الاتفاقية مع السيد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، يأتي عملا بالتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى دعم الخدمات المتعلقة بالرعاية الطبية والحماية الاجتماعية للأطفال، وبالخصوص الفئات في وضعية هشاشة. من جهتها، أوضحت ” إحاطة.ما ” و” زنقة20.كوم ” أن وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أكد أمس الخميس في برشلونة، أن إسبانيا “مرتاحة للغاية” للدينامية الإيجابية للتعاون مع المغرب ونتائج خارطة الطريق الثنائية، التي تم وضعها في أبريل الماضي.

 

ونقلت عن رئيس الدبلوماسية الإسبانية قوله إن “كل مجموعات العمل تجتمع بشكل دائم وهذه الاجتماعات تؤتي ثمارها”، موضحا أن الهجرة غير الشرعية القادمة من إفريقيا، انخفضت بنسبة 20 في المائة، بينما ارتفعت المبادلات التجارية الثنائية بنسبة 30 في المائة، حيث بلغت الصادرات الإسبانية 7 مليارات يورو منذ بداية السنة.

 

في حين أوردت ” اليوم24.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” الأول.كوم ” أن مجلس الحكومة قرر أمس الخميس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا، إلى غاية 31 دجنبر 2022.

 

ومن جهة أخرى، كتبت ” منارة.ما ” أن المكتب الوطني للمطارات أفاد بأن مطارات المملكة سجلت، خلال الأشهر العشر الأولى من سنة 2022، ما مجموعه 16.546.802 مسافرا، بمعدل استرجاع بلغ 79 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

 

ومن جانبها، أشارت ” هسبريس.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” إلى أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن قيمة الصادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته قد ارتفعت بنسبة 66,6 في المائة عند متم شتنبر، مقابل 45,4 في المائة قبل سنة.

 

على صعيد آخر، أفادت ” لوبرييف.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن شركة “سابكا” (SABCA) البلجيكية لصناعة الطائرات، افتتحت أول أمس الأربعاء، مصنعها الجديد لتجميع هياكل الطائرات، واستعرضت خلال هذه المناسبة أول تسليم لأول طائرة “PC-12” المصنعة لفائدة زبونها “بيلاتوس” (Pilatus).

 

وتابعت أن هذا المصنع، الذي شيد على مساحة 16 ألف متر مربع وباستثمار بلغ أزيد من 180 مليون درهم، والذي حضر حفل افتتاحه الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة توفيق مشرف ومجلس إدارة مجموعة “أوريزيو” (Orizio) وإدارة “سابكا” وممثلو “بيلاتوس”، يشغل 240 شخصا.

 

بينما كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” كويد.ما ” أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أكد بالرباط، أن حجم المخزون المائي الحالي بالمملكة يقل عن أربع مليارات متر مكعب.

 

ونقلت عن الوزير قوله في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين، أن نسبة ملء السدود بلغت إلى غاية اليوم 24 بالمائة، مقابل 34 بالمائة المسجلة السنة الماضية..

 

وفي موضوع آخر، أوضحت ” لو360.ما ” أنه أقيم بدوار السفاري بإقليم القنيطرة، أمس الخميس، حفل تدشين نصب تذكاري (باب الفيتنام)، بحضور عدد من السفراء والشخصيات من آفاق مختلفة.

 

وتابعت أن النصب يمثل بابا تقليديا لقرية فيتنامية، بني بالبلاط وزين بزخارف تنين، تم استقدامها من فيتنام وأنماط منحوتة بالحجر من قبل حرفيين في منطقة تازة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى