advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت العلاقات المغربية الأمريكية، والتشهير على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الجديدة، وإصلاح منظومة الدعم العمومي للشريط الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

فقد اهتمت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “تيليكسبريس.كوم” أنه في سجل العلاقات المغربية الأمريكية، العريقة والاستراتيجية، شكلت 2022 سنة هامة في سياق ترسيخ دور المملكة باعتبارها بوابة ولوج لإفريقيا، وصلة وصل تربطها بشركائها الدوليين مثل الولايات المتحدة.

 

وأضافت أن تكريس هذا الدور الرائد، الذي يضطلع به المغرب على أعلى مستوى في الدولة من أجل تحقيق استقرار القارة وازدهارها، جسد بشكل خاص، من خلال انعقاد حدثين هامين: تنظيم قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في المغرب (19-22 يوليوز)، والمشاركة الفاعلة في قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، المنعقدة بواشنطن (13-15 دجنبر).

 

ومن جهته، أوضح “لوبرييف.ما” و”فبراير.كوم” أن الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة أكد، أول أمس بوجدة، أن مأسسة الحوار الاجتماعي يشكل مكسبا كبيرا للطبقة الشغيلة المغربية.

 

ونقلا عن السيد ميارة، خلال لقاء تواصلي عقده مع مناضلي الاتحاد العام بجهة الشرق، بحضور مسؤولين مركزيين وجهويين من النقابة وحزب الاستقلال، أن الاتفاق الاجتماعي الموقع مع الحكومة في 30 أبريل الماضي بشأن الحوار الاجتماعي، يشكل خطوة مهمة نحو مأسسة هذا الحوار لخدمة مصالح الشغيلة المغربية.

في حين أوردت “ميديا24.كوم” و”لو360.ما” و”الأيام24.كوم” و”هسبريس.كوم” أن وزير العدل عبد اللطيف وهبي أكد أنه سيتم التعامل بنوع من “التشدد” مع ظاهرة التشهير عبر المواقع الإلكترونية ووسائط التواصل الحديثة، مؤكدا أن “كرامة الإنسان وحياته الحميمة مقدسة ولا يجوز المساس بها”.

ومن جانبها، أشارت “زنقة20.كوم” و”إحاطة.ما” و”الأول.كوم” و”اليوم24.كوم” أن المركز السينمائي المغربي أكد، أمس، أنه سينكب على إعداد تصور شامل لإصلاح منظومة الدعم العمومي للشريط الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني التي تم إحداثها سنة 2015، باعتبار أنها “لم تعد تستجيب للأهداف المتوخاة منها”.

بينما أفاد “لوسيتأنفو.كوم” و”بانورابوست.كوم” و”كويد.ما” و”أرتيكل19.ما” أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل أطلقت، أمس الإثنين، متحفا إلكترونيا رقميا “نية مغربية”، عبارة عن موقع إلكتروني يضم جميع صور وفيديوهات إنجاز أسود الأطلس، خلال نهائيات كأس العالم قطر 2022.

ونقلت عن بلاغ للوزارة، أن هذا المتحف يتضمن جميع الصور الرسمية والفيديوهات، وكذا صور ومقاطع فيديوهات، للجماهير المغربية، قامت بتوثيق لحظات فرح خلال نهائيات كأس العالم، والمشاركة المتميزة للمنتخب الوطني لكرة القدم بكأس العالم، إضافة إلى صور وفيديوهات الاستقبال الشعبي الرسمي لعناصر النخبة الوطنية بمدينة الرباط، والذي أقيم بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي موضوع آخر، كتبت “منارة.ما” و”لوكوليماتور.ما” أن أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، التي تتوفر على 18 هكتارا من البنية التحتية الحديثة وخمسة ملاعب لكرة القدم ومركز طبي وأزيد من 100 مكان للإقامة، هي مشتل لصنع أبطال كرة القدم.

وسجلت (إر إف إيه) أن الأكاديمية، التي تأسست عام 2009 بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كان لها هدف واحد هو إعادة تنشيط التكوين المغربي في مجال كرة القدم، وهي التي كانت وراء الأداء الجيد لأسود الأطلس في مونديال قطر 2022، مضيفة أن أكاديمية محمد السادس هي “مشروع رياضي حقيقي ومشتل لكرة القدم المغربية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى