advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

 

المشاركون في منتدى مراكش يدعون إلى ضمان تكامل اقتصادي أكثر فعالية للمنطقة الأورومتوسطية والخليجية (المساء)

 

دعا المشاركون في المنتدى الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليجية، مساء يوم الخميس بمراكش، إلى ضمان تكامل اقتصادي أكثر فعالية للمنطقتين، قادر على الصمود أمام العوامل الخارجية. وجد د المشاركون، في التوصيات التي تو جت أشغال الدورة التأسيسية للمنتدى، الذي نظمه على مدى يومين، مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط (PAM)، التأكيد على أهمية إحداث نقلة نوعية في معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية والمتعلقة بالمناخ التي تؤثر على المنطقة الأورومتوسطية والخليجية. ودعوا، من جهة أخرى، جميع الدول الأعضاء في برلمان البحر الأبيض المتوسط إلى تعزيز علاقاتها التجارية والمالية، والامتناع عن الرسوم الجمركية والحصص وغيرها من الإجراءات التي يمكن أن تعرقل عملية التكامل الاقتصادي للمناطق الأورومتوسطية، بالتعاون مع المؤسسات الأوروبية والعربية ذات الصلة.

 

المغرب والسعودية يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي (رسالة الأمة)

 

وقع المغرب السعودية، يوم الأربعاء بالرياض، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي، وذلك إدراكا منهما لأواصر الصداقة القائمة بين البلدين، ورغبة منهما في تعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في البلدين. ووقع مذكرة التفاهم صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، وذلك على هامش انعقاد أشغال الدورة 23 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، في العاصمة السعودية. وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات الثقافية، ومنها ما يتصل بمجالات التراث وفنون العمارة والتصميم، والمتاحف، والفنون البصرية، والمسرح والفنون الأدائية، والأدب والنشر، والأزياء، وفنون الطهي، والأفلام، والموسيقى، وكذا تبادل الخبرات بشأن الأنظمة والتنظيمات والسياسات المعنية بالجانب الثقافي.

 

منتدى مراكش البرلماني للمنطقة الأورو متوسطية والخليج يدعم مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب (رسالة الأمة)

 

أكد منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج الذي اختتمت أشغاله يوم الخميس بالمدينة الحمراء، دعمه لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب. جاء ذلك في الخلاصات التي تمخضت عن أشغال جلسة نقاش نظمت في إطار المنتدى حول موضوع “تهديدات الأمن الطاقي” وتمت تلاوتها خلال الجلسة الختامية. وأكد المشاركون في هذه الجلسة أنه “من الأهمية بمكان دعم مشاريع أنابيب الغاز على غرار أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب من أجل تعزيز سلسلة إمدادات الطاقة على صعيد المنطقة الأورو- إفريقية وإحداث منظومة مشتركة للغاز الطبيعي المسال”، مبرزين الدور المحوري للتعاون شمال/ جنوب من أجل إزالة الكربون في أفق 2050.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى