advertisement ads
24 ساعةسلايدرمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

نادي القضاة يدرس مدى تأثير دوريات ومناشير على قضاة الحكم (المساء)

 

أكد المجلس الوطني لـ”نادي قضاة المغرب” رصده، مؤخرا، إصدار بعض الدوریات والمناشیر الموجھة للمھام القضائیة داخل المحاكم، مع أن قضاة الحكم لا یلزمون إلا بتطبیق القانون وإصــدار الأحكام على أسـاس التطبیق العادل له، طبقا للفصل 110 من الدستور، وأن الجھة الوحیدة التي تضطلع بتوحید الاجتھاد القضائي بالمملكة ھي محكمة النقض. وأوضح بلاغ للمجلس أنه أحال تلك الدوریات والمناشیر على لجنة الشؤون القانونیة والقضائیة المنبثقة عن المجلس الوطني، وذلك لدراستھا والبحث في مدى تأثیرھا على استقلالیة السلطة القضائیة المتمثلة في القضاة الذین یزاولون فعلیا مھامھم القضائیة بالمحاكم، تطبیقا للمادة 2 من القانون التنظیمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائیة، وإعداد تقریر مفصل حولها يعرض على أنظار المجلس الوطني خلال دورته المقبلة.

والي مراكش يحدث شباكا بمطار المنارة (المساء)

أصـدر كـریـم قسي لحلو، والــي جھة مراكش آسفي، قـرارا یقضي بإحداث شباك بـمـطـار مــراكــش الـمـنـارة لتمكین زوار مدینة مراكش مـن الحصول سـیـارة أجـرة من الصنفین الأول أو الثاني، لنقلھم إلى وجھتھم بالمدینة الحمراء من دون تجاوز في الأسعار المعتمدة للنقل. ویأتي ھـذا الـقـرار، بعد دراسـة تمت من طرف قسم الشؤون الاقتصادیة والتنسیق بعمالة مراكش، لوضع حـد للعلاقة المباشرة بین الزبون وسائـق سیارة الأجرة، ولیكون رھن إشارة السائح المغربي والأجنبي بما أن الأثمان محددة.

تحذير رسمي من إفلاس صناديق التقاعد (الأحداث المغربية)

حذرت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، التي تضم بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي ومديرية الخزينة والمالية الخارجية، من خطر الإفلاس الـذي بـات يتهدد صناديق التقاعد. وأورد بلاغ للجنـة، أصـدرتـه عقب اجتماعها بمقر بنك المغرب بـالـربـاط، أن “أنظمة التقاعد الرئيسية تعرف وضعية مالية صعبة تتسم على العموم بجسامة ديونها الضمنية ونفاد احتياطاتها في أفق مختلفة”، مضيفة أن الإصلاح المعياري لهذه الأنظمة سيتيح لها “وضع تعريفة مـتـوازنـة، بالإضافة إلى استيعاب نسب كبيرة من الالتزامات السابقة غير المغطاة، وبالتالي استعادة التوازن المالي مستقبلا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى